نقل عاضة الأزياء اليمنية انتصار الحمادي إلى سجن انفرادي

قالت مصادر حقوقية، إن سلطات الحوثيين، نقلت الفنانة وعارضة الأزياء اليمنية انتصار الحمادي الى سجن انفرادي، عقب جلسة تعذيب مروعة في المعتقل المركزي سيء السمعة شمالي صنعاء.

وقالت وسيلة اعلام محلية ، نقلاً من احد نزلاء السجن المركزي، ان الفنانة الحمادي تعرضت للضرب المبرح والتشويه الجسدي من قبل سجانتها حيث تقضي انتصار عقوبة جائرة بموجب محاكمة صورية، حد وصف المنظمات الحقوقية.

وأوضحت، ان مسؤولة العنبر، أقدمت على ضرب الحمادي بسلك كهربائي في جميع اجزاء جسدها.

وكانت محكمة ابتدائية خاضعة لمليشيات الحوثي، قضت في نوفمبر العام الماضي بحبس الفنانة انتصار الحمادي واحدى رفيقاتها خمس سنوات، كما قضت بحبس اخرى ثلاث سنوات من تاريخ القبض عليهن في فبراير من العام نفسه.

وشمل الحكم الجائر وفق محامين ايضا حبس زميلتهن الرابعة سنة كاملة مع وقف التنفيذ، لكن الظلم الفادح من الناحية الاخلاقية هو نشر الاسماء الرباعية للمحكومات في وسائل الاعلام، خلافا لما كانت تدعيه السلطات انذاك من حرص على سمعة الفتيات الاربع، وخلافا للاعراف المتبعة في هذا السياق.

ووفق منطوق الحكم الذي اصدرته محكمة غرب امانة العاصمة، ادينت ثلاث من زميلات الحمادي يمتنع “يمن فيوتشر” عن ذكر اسمائهن، “بجريمة الزنا المنسوبة إليهن في قرار الاتهام”.

كما نص الحكم بادانة الفنانة انتصار الحمادي، “بجريمة تعاطي المخدرات، وممارسة الفجور والدعارة”، وهي التهمة الفضفاضة التي اشتركت فيها مع زميلاتها الثلاث المشمولات بعقوبة “الزنا”.
واعتبرت المحكمة القضية بوصفها “من الجرائم الدخيلة على المجتمع اليمني المحافظ، إلى جانب أنها تأتي في سياق الحرب الناعمة على اليمن”، وفق اعلام مليشيا الحوثي.

وكان الحكم متوقعا فيما يبدو ردا على الزخم المحلي والدولي الواسع بشأن القضية، غير ان نشر اسماء المحكومات في وسائل الاعلام وفق مراقبين، ضاعف العقوبة، بقصد تدمير الفتيات الاربع معنويا وعزلهن مجتمعيا الى الابد.

والتزمت كافة وسائل الاعلام المستقلة محليا ودوليا بعدم نشر اسماء الفتيات الثلاث من رفيقات الحمادي بناء على اخلاقيات المهنة، والعواقب المدمرة للاجراء، التي تفوق في انتقاميتها حدود الحكم الصادر بحقهن، وفق محامين.

و اعتقلت الشابة اليمنية البالغة من العمر 20 عاما، بينما كانت في طريقها مع زمليتين لها وصديق الى جلسة تصوير، في 20 شباط/فبراير العام الماضي.