فيديو متداول في العراق يدّعي ناشروه أنه لقصف قواعد تركية

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصًا في العراق، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لقصف قواعد تركيّة ردًا على قصفٍ طال منتجعًا سياحيًا في إقليم كردستان شمال العراق يوم الأربعاء الماضي، وحمّلت بغداد الجيش التركي المسؤولية عنه.

يظهر في الفيديو ما يبدو أنّها راجمة صواريخ تقصف ليلاً، وحظي المقطع بمئات المشاركات من صفحات عراقيّة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد ساعات على تحميل السلطات العراقيّة الجيش التركي مسؤوليّة استهداف منتجعٍ سياحيّ في كردستان.

وقُتل تسعة مدنيين بينهم نساء وأطفال وأصيب 23 آخرون بجروح في القصف الذي طال الأربعاء منتجعًا سياحيًا في زاخو بإقليم كردستان في شمال العراق.

وإثر القصف، ندّد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بارتكابالقوات التركية مجددًا انتهاكًا صريحًا وسافرًا للسيادة العراقية“.

ومن جهتها، اعتبرت الخارجية التركية أنّمثل هذه الهجماتتقوم بتنفيذهامنظمات إرهابية، داعيةً العراقألّا يقوم بإعلانات تحت تأثير البروباغندا الإرهابية، وفق ما جاء في بيان.

إلا أنّ الفيديو المتداول لا علاقة له بكلّ ذلك، فبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، تبين أنه تم نشره على صفحة تتولّى نشر أخبار فرقة عسكرية أوكرانية على موقع فيسبوك

ويعود تاريخ الفيديو إلى الخامس عشر من شهر مارس الماضي، ما ينفي أي صلة له بالهجوم الأخير في العراق.