أطفال داعش في مخيم الهول.. مستقبل مجهول ورفض لإعادتهم نحو بلدانهم

  • مخيم النساء والأطفال هو جزء من كوكبة من المنشآت في شمال شرق سوريا
  • أعادت فرنسا 16 امرأة و 35 طفلاً
  • ألمانيا تترك ما بين 36 و 24 رجلاً بالغًا هناك

 

تحذر جماعات حقوقية والجيش الأمريكي من أن ترك الرجال والنساء والأطفال الأسرى في السجون والمعسكرات التي يديرها الأكراد قد يؤدي إلى نشوء كارثة إرهابية عالمية جديدة.

الهول هو معسكر اعتقال للنازحين بسبب حرب داعش – لا يسمح الحراس للسكان بالخروج من بواباته – حوالي 93 في المائة من 55000 شخص هنا هم من النساء والأطفال ، حوالي نصفهم دون سن 12 عامًا، في حين أن معظمهم من أمهات عراقيات أو سوريات ، فإن الآلاف يأتون من حوالي 51 دولة أخرى ، بما في ذلك الدول الأوروبية التي كانت مترددة في إعادتهم إلى الوطن.

يتزايد اهتمام العالم إلى حد كبير منذ انهيار آخر جيب كبير لتنظيم داعش هنا في عام 2019. لكن عشرات الآلاف من الأطفال الذين نشؤوا في ظل ظروف قاسية وعرضة للتطرف تركوا وراءهم، إنهم محاطون بنساء متشددات ومقاتلات، عندما يكبر الأولاد ويصبحون مراهقين، يتم نقلهم أحيانًا إلى سجون زمن الحرب للمقاتلين.

قال داود غزناوي، الذي يشرف على إدارة الخدمات في المخيم من قبل المنظمات غير الحكومية جنبًا إلى جنب مع حراس يقدمهم الأكراد بقيادة القوات التي تسيطر على المنطقة. “إذا استمر هذا على هذا النحو ، فلن يخرج منه شيء جيد”.
دقت الجماعات الحقوقية والجيش ناقوس الخطر بشأن مخاطر ترك أطفال عناصر داعش المعتقلين في الصحراء، فبالإضافة إلى كونها قاسية ، فإن الظروف البائسة تخاطر بتحولهم إلى شبكة من المتطرفين المخدرين للعنف والغضب.

مخيم النساء والأطفال هو جزء من كوكبة من المنشآت في شمال شرق سوريا تشرف عليها القوات التي يقودها الأكراد والتي تضم أيضًا ما يقرب من عشرين سجناً تضم حوالي 10000 رجل بالغ – من مقاتلي داعش المشتبه بهم والذين أثبتوا صعوبة إعادتهم إلى الوطن وتشكيلهم.

تساؤلات حول مستقبل أطفال مقاتلي داعش في مخيم الهول

مخيم الهول الذي يقع شمال شرق سوريا. (أ ف ب)

في أواخر عام 2018 ، احتجز مخيم الهول حوالي 10،000 لاجئ وآخرين نزحوا بسبب الحرب. لكن في أوائل العام التالي ، عندما فرض التحالف المدعوم من الولايات المتحدة حصارًا على الباغوز، معقل داعش المتبقي، تم فصل النساء والأطفال الذين فروا أو نجوا عن الرجال وإرسالهم إلى الهول.

في مؤتمر معهد الشرق الأوسط الأسبوع الماضي ، قال تيموثي بيتس، القائم بأعمال منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية، إن العراق أعاد حوالي 600 من مقاتلي داعش و 2500 شخص آخر من الهول – حوالي عُشر مواطنيها هنا وفي معسكر اعتقال أصغر.

هذا الشهر ، أعادت فرنسا 16 امرأة و 35 طفلاً ، بمن فيهم بعض الأيتام. ويقال إن حوالي 165 طفلاً فرنسيًا و 65 امرأة بقوا – إلى جانب حوالي 85 رجلاً فرنسيًا.

وذكر مسؤول إن ألمانيا تترك ما بين 36 و 24 رجلاً بالغًا هنا ، بينما يوجد في كل من بلجيكا وبريطانيا حوالي عشرين رجلاً ؛ لدى كل من تركيا وروسيا عدة مئات.

العديد من الدول الأوروبية غير راغبة بشكل خاص في استعادة الرجال ، خشية أن يستمر الحبس في ظل أنظمتها القانونية بضع سنوات فقط.

في غضون ذلك ، تدهور الوضع الأمني ​​داخل مخيم الهول، حيث كان هناك حوالي 25 جريمة قتل هذا العام. في حين أن البيانات المتاحة غير دقيقة ، فقد زادت وتيرة القتل منذ أواخر الربيع ، بما في ذلك جريمة قتل الأسبوع الماضي وامرأة تم العثور عليها مقطوعة الرأس الشهر الماضي، ويُفترض أن نساء داعش الإرهابيات، اللواتي عينن أنفسهن كشرطة دينية، مسؤولات عن العديد من عمليات القتل كرد انتقامي على تجاوزات مثل التحدث إلى سلطات المخيم.

زار وفد في مهمة لتقصي الحقائق ، بقيادة السناتور ليندسي جراهام ، جمهوري من ساوث كارولينا ، المنشآت في الأسابيع الأخيرة ، ودعوا مراسل نيويورك تايمز في جولة نادرة لمسؤول أمريكي كبير.
يمكن أن يزداد الوضع هنا سوءًا قريبًا، حيث تعتبر تركيا القوات التي يقودها الأكراد وتسيطر على شمال شرق سوريا متشابكة مع جماعة انفصالية.

هاجمت تركيا ، حليف الولايات المتحدة في الناتو ، قوات سوريا الديمقراطية في عام 2019، وأشارت إلى نيتها للقيام بذلك مرة أخرى قريبًا.

في حالة حدوث توغل تركي آخر، يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن مئات الآلاف من الأشخاص الذين يعيشون في المنطقة الحدودية يمكن أن يتشردوا، ما يزيد من الاضطرابات.
“إذا بدأ هجوم تركي في الواقع، فمن المحتمل أن يكون لدينا داعش مجدداً”، قال ذلك الجنرال كلود ك.تيودور جونيور من سلاح الجو، قائد فرقة العمليات الخاصة التي تعمل على هزيمة داعش في العراق وسوريا ، خلال رحلة مروحية ترافق السيد جراهام إلى سوريا.

وأضاف محذرا من أن المسلحين قد يحاولون إعادة تجميع صفوفهم عبر الهروب الجماعي من السجون، وتابع: “نعتقد أن داعش يتطلع إلى مهاجمة سجن آخر أو القيام بشيء ما في الهول”.

وذكر تشارلز ليستر، مدير برامج سوريا ومكافحة الإرهاب والتطرف في معهد الشرق الأوسط: “إن كون القوات المسيطرة ليس لديها صورة دقيقة بشكل خاص لما يجري، فإن ذلك يخبرك بما تحتاج إلى معرفته.. نحن لا نفعل شيئًا لمنع الجيل الحالي من المعتقلين من الرغبة في مواصلة القتال إذا خرجوا، وخلق بوتقة تنصهر فيها الجيل القادم”.

بدوره بين الدكتور عبد الكريم عمر، رئيس العلاقات الخارجية في الإدارة الإقليمية ، إنه يجب فصل الأطفال الذين تلقوا عقيدة والذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 14 عامًا لأنهم قد يشكلون تهديدًا أو إنجاب أطفال لداعش. ونفى أن يكون المراهقون الذين تم إرسالهم إلى السجون بسبب عدم وجود مكان في مراكز إعادة التأهيل يتم إيواؤهم مع بالغين قساة.

من بين حوالي 10000 محتجز بالغ متهم بالقتال مع داعش ، هناك حوالي 5000 سوري، 3000 عراقيون، وقال مسؤولون إن 2000 من 60 دولة أخرى.

تساؤلات حول مستقبل أطفال مقاتلي داعش في مخيم الهول

أطفال داعش يعيشون في ظروف صعبة بمخيم الهول. (أ ف ب)

غالبية هؤلاء 2000 يأتون من دول في الشرق الأوسط أو شمال أفريقيا، وقال مسؤولون إن نحو 300 روسي ، بينما يأتي أكثر من 250 من دول غربية وأوروبية.

والهول منقسمة بالمثل، حيث يقطن المعسكر الرئيسي حوالي 47 ألف سوري وعراقي، ويضم ملحق 8000 زوجة وولد لمقاتلي داعش من دول أخرى، وقالوا إن نحو 66 طفلا ولدوا كل شهر العام الماضي.

في عام 2022 ، من المقرر أن ينفق الجيش الأمريكي 155 مليون دولار في سوريا لتدريب وتجهيز قوات الدفاع الذاتي، إلى جانب الأعمال ذات الصلة مثل تعزيز سجون داعش. تخطط وزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لإنفاق 852 مليون دولار على المساعدات الإنسانية في سوريا ودعم اللاجئين في البلدان المجاورة.

ساعدت أموال البنتاغون في دفع تكاليف الحراس والبنية التحتية ، بما في ذلك أجهزة الكشف عن المعادن في الهول ، ومن المتوقع بناء أسوار داخلية هذا الشهر للسماح للحراس بإغلاق المناطق في أعمال شغب أو بعد مداهمات لإزالة الأسلحة المهربة. ويقوم الجيش الأمريكي أيضًا بتسجيل البيانات الحيوية ، مثل الحمض النووي ، للسجناء الذكور البالغين.

في الحسكة ، قال اللواء جون دبليو برينان جونيور ، قائد فرقة العمل المناهضة لداعش في العراق وسوريا ، إن الدول غير الراغبة في إعادة مواطنيها من داعش يجب أن تدفع على الأقل مبلغا لإسكانهم.

كما اقترح السيد غراهام أن الأمم المتحدة يمكن أن تنشئ محكمة دولية لمحاكمة أعضاء داعش السوريين، إذ أن المنطقة الانفصالية ليست دولة ذات سيادة معترف بها مع نظام قانوني. لكنه أشار إلى أن الناس طرحوا نفس الأفكار خلال زيارة مماثلة قبل أربع سنوات وقارنوا الوضع بالهدوء الزائف بعد الحرب العالمية الأولى.

قال السيد جراهام: “يعتقد معظم الناس أن الحرب مع داعش قد انتهت”. “إنهم لا يفكرون في كيفية إصلاح الضرر. ماذا تفعل بالسجناء؟ كيف تعطي الشباب خيارات أفضل؟ لهذا السبب يعطون الحروب أرقامًا – إنهم يواصلون التكرار “.

معظم الأطفال في مخيم الهول لا يذهبون إلى المدرسة – لا يوجد عدد كاف منهم ، وبعض النساء يرفض السماح لأبنائهن بالذهاب. وقال السيد الغزناوي إن مدرستين أُجبرتا على إغلاقهما في الآونة الأخيرة، وبين أنهم توقفوا عن توظيف سكان المخيم كعاملين داعمين، وتعرضوا لهجمات متكررة.

وذكرت كاثرين أكيلس، مديرة المناصرة والإعلام والاتصالات في منظمة إنقاذ الطفولة في سوريا ، إنها تدير ستة “مساحات تعليمية مؤقتة” في الهول ، بما في ذلك مساحة أعادت المنظمة بناؤها مؤخرًا بعد أن أضرمت فيها النيران. يقومون بتدريس منهج أساسي للغة الإنجليزية والعربية والرياضيات والعلوم. لكنها قالت إن العنف المتزايد يزيد من صدمة الأطفال.

وأردفت: “هؤلاء الأطفال لم يختاروا الذهاب إلى سوريا أو أن يولدوا هناك ، وهم محاصرون في دائرة العنف هذه التي تعاقبهم على خطايا آبائهم أو خطاياهم”.

وربطًا بين تحسن الأمن في المخيم ونوعية الحياة ، قلل السيد الغزناوي من أهمية الحلقات التي قام فيها الأطفال في مخيم الهول بإلقاء الحجارة على المراسلين باعتبارهم أطفالًا مضطربين ، لكنه أضاف أن الأمر قد يصبح أسوأ.

وتابع: “لدينا فئة سكانية شابة سوف تكبر وتكبر ، وستنتقل من ارتكاب أعمال عنف إلى وجود المزيد والمزيد من الانتماءات الأيديولوجية لداعش”.