Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

المسلمون يصدمون بارتفاع أسعار الأضاحي

09/07/2022 . 10:08

Featured Image

مصر (رويترز)

ملايين المسلمين يستعدون لذبح الأضاحي في عيد الأضحى

  • التجار لا يستطيعون خفض الأسعار بسبب ارتفاع أسعار علف الحيوانات
  • الأسعار مرتفعة للغاية بشكل لا يصدق مقارنة بالعام الماضي
  • أسعار الأغنام في مصر ارتفعت بنسبة 50٪

يجب أن يكون عيد الأضحى أكثر أوقات السنة ازدحاما لتجار المواشي في قطاع غزة. لكن الأسعار المرتفعة دفعت الكثير من الناس إلى شراء الأغنام أو الماعز للتضحية في عيد المسلمين.

وقبل أيام قليلة من بدء عيد الأضحى يوم السبت (9 يوليو) ، قال التجار من غزة إنهم لا يستطيعون خفض الأسعار بسبب ارتفاع أسعار علف الحيوانات - وهو أحد الآثار الجانبية للحرب الأوكرانية التي هزت الزراعة العالمية. الأسواق.

المسلمون يصدمون بارتفاع أسعار الأضاحي
راعي عراقي يضع أغنامه للبيع في سوق للماشية في مدينة البصرة الجنوبية عشية عيد الأضحى (أ ف ب)

لقد كافحوا للعثور على مشترين حيث قرر الكثير من الناس عدم الشراء بمجرد أن اكتشفوا تكلفة الخروف.

عيد الأضحى ، أحد أعياد الإسلام الرئيسية ، يمثل ذروة موسم الحج السنوي ، عندما يذبح المسلمون الحيوانات اقتداءا بالسنة النبوية ويوزعون اللحوم على الفقراء.

المسلمون يصدمون بارتفاع أسعار الأضاحي
سوق الأضاحي في طرابلس ليبيا(رويترز)

لكن هذا العام يقول الناس في العديد من الدول العربية إن الأسعار المرتفعة تعني أنهم لا يستطيعون تحمل تكاليف التقليد المهم ، مما يعكس تأثير حرب أوكرانيا التي زادت من الضغط على أسعار الغذاء العالمية المرتفعة بالفعل.

قال حمود العسري في أحد الأسواق في صنعاء باليمن ، حيث تم وقف إطلاق النار في وقت سابق ، "جئت للتحقق من الأسعار وما إذا كنا سنتمكن من الشراء أم لا. لكن الأسعار مرتفعة للغاية بشكل لا يصدق مقارنة بالعام الماضي". شهد العام راحة من سبع سنوات من الحرب لكن الملايين لا يزالون يواجهون الجوع.

"سأرحل ، لا أستطيع تحمل ذلك."

المسلمون يصدمون بارتفاع أسعار الأضاحي
سوق الأضاحي في طرابلس (رويترز)

وفي سوق في مصر ، أكبر دول العالم العربي من حيث عدد السكان ، قال تاجر إن أسعار الأغنام ارتفعت بنسبة 50٪ إلى 90 جنيها مصريا (4.77 دولار) للكيلو. "لم نتمكن من إيجاد مشترين. يمكنني بيع الكيلوغرام مقابل 70 جنيهاً لكن علي أن أجد من أشتريه مني ، فماذا أفعل غير ذلك؟.

المسلمون يصدمون بارتفاع أسعار الأضاحي
سوق الأضاحي في نيجيريا (رويترز)

وغزت روسيا أوكرانيا في فبراير شباط فيما وصفته بـ "عملية خاصة". وبما أن البلدين يمثلان ثلث صادرات الحبوب العالمية ، فقد أدت الحرب إلى ارتفاع أسعار الحبوب والوقود والأسمدة ، التي تعد روسيا مصدرا رئيسيا لها.

حذر الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو جوتيريش ، الشهر الماضي من أن العالم يواجه "أزمة جوع غير مسبوقة" ، قائلاً إن الحرب ضاعفت من المشاكل القائمة منذ فترة طويلة ، بما في ذلك اضطراب المناخ ووباء COVID-19.

المسلمون يصدمون بارتفاع أسعار الأضاحي
سوق الأضاحي في نيجيريا (رويترز)

وقال مهامي شيخ الذي يبيع الماشية في الجزائر إن التكاليف أدت إلى ارتفاع الأسعار: "إنه شعير ، إنه طعام ، إنه صيانة".

في لبنان ، حيث تسببت الأزمة الاقتصادية المستمرة منذ ثلاث سنوات في زيادة الفقر ، قال الجزار مخابر حسن إن أسعار الأغنام ترتفع يومًا بعد يوم ، حيث تبلغ الآن 250 دولارًا ، أي ما يقرب من 7.5 مليون ليرة لبنانية.

المسلمون يصدمون بارتفاع أسعار الأضاحي
سوق الأضاحي في نيجيريا (رويترز)

وقال "إنه رقم كبير للغاية بالنسبة للموظف الذي يتقاضى راتبه 1.5 مليون أو 2 مليون (في الشهر)".

في بغداد ، قال زبون ذكر اسمه على أنه حسين إنه لا يستطيع دفع مبلغ الـ500 ألف دينار - حوالي 350 دولارًا - الذي كان أحد التجار يطلبه لشراء شاة. قال "سألته لماذا 500؟ أجاب بأن الأعلاف غالية الثمن".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.