أعمال شغب في المغرب تتسبب في مقتل إثنين

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي خبراً عن وفاة شخصين جراء أعمال الشغب التي تلت مباراة فريقي الوداد والمولودية في الدوري المغربي لكرة القدم.

إلا أنّ هذا الخبر لا أساس له من الصحّة.

جاء في المنشورات المتداولة على فيسبوك “أنباء عن وفاة مشجعين وداديين إثر اعتداءٍ بمدينة وجدة أعقب مباراة المولودية والوداد”.

شغب خلال بطولة المغرب

حظيت المنشورات بمئات المشاركات وآلاف التعليقات، بعد أن أوقفت الشرطة المغربية في 30 حزيران/يونيو 2022، أكثر من 80 مشجعاً يشتبه بتورطهم في أحداث شغب جديدة عقب مباراتين في الدوري المحلي لكرة القدم بمدينتي الدار البيضاء ووجدة، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

وفي مدينة وجدة (شرق) أوقفت الشرطة 39 شخصاً على هامش مباراة مولودية وجدة والوداد البيضاوي، “لتورطهم في أعمال الرشق بالحجارة والشغب الرياضي”، أو “السرقة “وحيازة سلاح أبيض”، وفق ولاية أمن هذه المدينة.

وخلفت هذه الحوادث إصابة 69 من رجال الأمن بجروح طفيفة، فيما احتفظ بواحد منهم في المستشفى، حسب المصدر نفسه، مشيرا أيضا إلى إلحاق خسائر مادية بسيارات الشرطة.

وشهد الدوري هذا الموسم أعمال شغب متفرقة منذ عودة الجمهور إلى الملاعب في شباط/فبراير، بعد عامين من الإغلاق بسبب جائحة “كوفيد-19“.

لا وفيات

إلا أنّ السلطات لم تعلن عن أيّ وفيات، بل على العكس من ذلك، نفت ولاية أمن وجدة تسجيل حالتي وفاة إثر أعمال الشغب.

وكذلك، نفى صحافيو فرانس برس في الرباط وقوع قتلى خلال أعمال الشغب.