الولايات المتحدة تستهدف قيادياً على ارتباط بتنظيم القاعدة في إدلب

  • الولايات المتحدة “واثقة للغاية” من أن الضربة التي نفذت من طائرة بدون طيار قتلت أبو حمزة اليمني
  • أكد الجيش الأمريكي أن “مقتل هذا القائد البارز سيعطل قدرة القاعدة على تنفيذ الهجمات ضد المواطنين الأمريكيين
  • الحسابات التابعة لتنظيم القاعدة تشير إلى أن من تم قتله يدعى أبو هزاع وليس أبو حمزة

نفذت الولايات المتحدة غارة جوية في سوريا استهدفت قياديًا بارزًا في حراس الدين، وهي منظمة إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة، بحسب بيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية.

وذكر مسؤول أمريكي مطلع على العملية لشبكة CNN الأمريكية إن الولايات المتحدة “واثقة للغاية” من أن الضربة التي نفذت من طائرة بدون طيار قتلت أبو حمزة اليمني. وهو ما نفته لاحقا الحسابات التابعة لتنظيم القاعدة حيث أشارت إلى أن من تم قتله هو شخص من دير الزور يدعى أبو هزاع وليس أبو حمزة.

وقالت القيادة المركزية إن اليمني كان يسافر بمفرده على دراجة نارية في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا عندما أصيب، وتشير المراجعة الأولية للضربة إلى عدم وقوع إصابات بين المدنيين.

وذكر المسؤول إنه لم تكن هناك حاجة لإخطار الروس باستخدام خط عدم التضارب فوق سوريا.

وقال الدفاع المدني السوري، وهو منظمة إنسانية، على تويتر، إن رجلاً قُتل قبل منتصف الليل بقليل بعد استهداف دراجته النارية بصاروخين، مضيفا أنه نقل الجثة إلى إدارة الطب الشرعي في مدينة إدلب.

وذكر بيان الجيش الأمريكي أن المنظمات الإرهابية، بما في ذلك المنظمات المتحالفة مع القاعدة مثل “حراس الدين”، لا يزالون يمثلون تهديدًا لأمريكا وحلفائها.

وأضاف: “يستخدم المسلحون المتحالفون مع القاعدة سوريا ملاذا آمنا للتنسيق مع الفروع الخارجية وتخطيط العمليات خارج سوريا”.

وأكد الجيش الأمريكي أن “مقتل هذا القائد البارز سيعطل قدرة القاعدة على تنفيذ الهجمات ضد المواطنين الأمريكيين وشركائنا والمدنيين الأبرياء حول العالم”.

وقالت أنباء إن طائرة أمريكية شنت في وقت سابق ضربة بين إدلب وبنش، دون أن تورد معلومات عن نتائج هذه الضربة.

وفي وقت سابق من الشهر أعلن التحالف الدولي اعتقال قيادي بارز في تنظيم داعش في سوريا.

وقال التحالف، في بيان: “تم اعتقال قيادي بارز في داعش بسوريا وهو صانع قنابل من ذوي الخبرة وأصبح أحد كبار قادة التنظيم”.

وذكر التحالف آنذاك أنه لم يصب أي مدني خلال عملية القبض على القيادي الداعشي حيث “تم التخطيط بدقة لتقليل المخاطر الجانبية”.

وأكد التحالف أن قواته “ستواصل مطاردة فلول داعش أينما كانوا لضمان هزيمتهم الدائمة”.

وفي سياق متصل أيضاً أعلنت فرنسا في الشهر الجاري، أن جنوداً من المشاركين في عمليتها ضد إرهابيين في منطقة الساحل بغرب أفريقيا ألقوا القبض على أمية ولد البقاعي القيادي البارز في تنظيم داعش في مالي.

وقالت وزارة القوات المسلحة الفرنسية إن قوات عملية برخان اعتقلت ولد البقاعي بين مساء 11 يونيو والساعات الأولى من يوم 12 يونيو بالقرب من الحدود بين مالي والنيجر.