غاز غاز الكلورين هو الغاز السام الذي تسرب في الميناء

يمكن التعرف على غاز غاز الكلورين من خلال رائحته اللاذعة، والتي تشبه رائحة التنظيف “التبييض”، وقد توفر الرائحة القوية تحذيرًا كافيًا للأشخاص من تعرضهم للتسمم.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الكلورين غاز أصفر مخضر له رائحة مميزة تشبه رائحة المادة المبيِّضة، وهو أثقل من الهواء بثلاثة أضعاف تقريبا، وبالتالي فهو يتجمع في المناطق المنخفضة، وهو غير قابل للانفجار، إلا أنه قد يعزز الانفجار للمواد الأخرى.

الكلور نفسه غير قابل للاشتعال، ولكنه يمكن أن يتفاعل بشكل متفجر أو يشكل مركبات متفجرة مع مواد كيميائية أخرى مثل التربنتين والأمونيا.

وبحسب مركز مكافحة الأمراض، فإن غاز الكلور من أهم مكوناته كلوريد الصوديوم (الملح) المعروف منذ العصور القديمة، لكن الكلور كغاز لم يعرف إلا في القرن الـ17.

ويعتمد خطر الكلور على مدى قرب الأشخاص منه والكمية التي أطلقت وتركيزها والفترة الزمنية لتعرض الأشخاص له.

 

إلى أين ستتجه سحب الغاز السام؟

افادت بيانات مطار الملك حسين في العقبة ان اتجاه الرياح يهُب من الشمال الغربي أي انها تهُب من الاتجاه الشمالي الى الجنوبي اي عكس اتجاه الشاطئ، وتشير بيانات الخرائط الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي إلى استمرار هبوب الرياح من الاتجاه الشمالي الغربي إلى الشمالي الساعات القادمة اي انها تهب باتجاه بعيد عن الشاطئ نحو عمق الخليج.

هذا وارتفعت حصيلة حادثة تسرب غاز سام إثر سقوط صهريج في ميناء العقبة في جنوب الأردن الإثنين إلى عشر وفيات وأكثر من 200 جريح، حسبما أفاد وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام.

وقال الوزير فيصل الشبول، وهو أيضا المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية لوكالة فرانس برس إن “عدد الوفيات جراء تسرب الغاز في الميناء ارتفع إلى 10 وأكثر من 200 إصابة”.

من جهته أكد التلفزيون الأردني أن المصابين نقلوا إلى أربع مستشفيات قريبة من مكان الحادث لتلقي العلاج.