تأكيد أردني-سعودي على دعم الجهود الدولية لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي

  • بيان أردني-سعودي: يجب ضمان سلمية برنامج إيران النووي
  • بيان أردني-سعودي يدين الأعمال والهجمات الإرهابية التي تقوم بها ميليشيا الحوثي في اليمن

أكدت المملكة العربية السعودية والأردن في بيان مشترك صدر الأربعاء في ختام زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للمملكة الأردنية، دعمهما الجهود الدولية الرامية إلى منع إيران من امتلاك سلاح نووي، وجدد البيان الطلب من إيران وقف التدخل في شؤون دول عربية.

وقال بيان أردني-سعودي مشترك “اتفق الجانبان على ضرورة دعم الجهود الدولية المستهدفة الحؤول دون امتلاك إيران سلاحا نوويا، وضمان سلمية برنامج إيران النووي وتعزيز دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والحفاظ على منظومة عدم الانتشار، وإيجاد منطقة شرق أوسط خالية من السلاح النووي وجميع أسلحة الدمار الشامل”.

وتتعثر المفاوضات التي انطلقت في فيينا منذ أكثر من عام بين إيران وخمس دول كبرى من أجل إعادة إحياء الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي يهدف الى الحد من أنشطة إيران النووية مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

وأكد الجانبان السعودي والأردني دعمهما “الجهود العربية لحث إيران على الالتزام بعدم التدخل في شؤون الدول العربية والمحافظة على مبادئ حسن الجوار وتجنيب المنطقة جميع الأنشطة المزعزعة للاستقرار”.

بيان أردني-سعودي يجدد الطلب من إيران وقف التدخل في شؤون دول عربية

العاهل الأردني الملك عبدالثاني يستقبل ولي العهد السعودي في عمان بحضور ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبدالله. رويترز

الضغط على الحوثيين للالتزام بالهدنة

في الشأن اليمني، شدد الجانبان على “إدانة الأعمال والممارسات والهجمات الإرهابية التي تقوم بها ميليشيا الحوثي من استهداف للمدنيين والمرافق الحيوية في المملكة العربية السعودية، وتهديدها أمن ممرات الملاحة الدولية، وتقويضها للمساعي المبذولة للوصول إلى حل سياسي”.

وطالبا المجتمع الدولي ب”الضغط على الحوثيين للالتزام بالهدنة” المعلنة في اليمن حتى مطلع آب/أغسطس.

ضرورة التزام حزب الله عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية

في الشأن اللبناني، أكد البيان “ضرورة حصر السلاح في مؤسسات الدولة الشرعية، والتزام حزب الله عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية ووقف كل الممارسات التي تهدد أمنها”.

وغادر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ظهر الأربعاء المملكة قادما من مصر، ووصل الى تركيا الأربعاء.