Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

"جريمة المنصورة".. تقديم بلاغ ضد مبروك عطية بسبب تصريحاته عن الحادثة

21/06/2022 . 23:23

Featured Image

عميد كلية الدراسات الإسلامية الأسبق بجامعة الأزهر في مصر الدكتور مبروك عطية

القاهرة (أخبار الآن)

مبروك عطية عن "جريمة المنصورة": لو حياتك غالية عليكي اخرجي من بيتك زي القفة

  • أبو القمصان تتقدم ببلاغ للنائب العام ضد مبروك عطية
  • أبو القمصان: مبروك عطية طالع للبنات يقول عايزة تصوني نفسك لازم تلبسي خيمة

علق عميد كلية الدراسات الإسلامية الأسبق بجامعة الأزهر في مصر الدكتور مبروك عطية على مقتل طالبة المنصورة نيرة أشرف أمام بوابة كلية الآداب بجامعة المنصورة بمحافظة الدقهلية، بعد أن أقدم أحد الطلاب بالجامعة على طعنها.

وقال عطية في مقطع فيديو عبر "فيسبوك" بعنوان "قتيلة أداب المنصورة وحتى لا تلحقها غيرها": "لما المشايخ تكلموا عن الحجاب سمعنا من يقول حرية شخصية، كويس، سيبي المهفهف على الخدود يطير والبسي محزق، هيصطادك اللي ريقه بيجري ويقتلك".

وقبلها قال في الفيديو، "بالرغم من السواد الذي نعيش فيه يبقى الله هو الرحمن الرحيم، ولولا أن الله رحمن رحيم لحدث سواد أشد ولوقعت جرائم أفظع".

وأضاف: "فتاة من المحلة بكلية آداب المنصورة ذاهبة إلى الامتحان، قتلها فتى بسكين، أقول الله يرحمها ويصبر أهلها ووالدها وأمها وينتقم من المجرم وينال جزاءه".

وتابع: "في هذا الدين شرعت العقوبات حتى يرتدع الناس لكنهم لا يرتدعون، والشباب الذين كانوا يعلقون على الحادث نصفهم "حالق كابوريا" وممكن أن يقتل بعد 24 ساعة، وأيضا شباب غافل تأثر لمجرد ساعة".

وأردف قائلا: "أريد أن أقول للقاتل هذا، هل لديه استعداد للزواج؟ ولنفرض أن أهل المرحومة وافقوا على الزواج، من أين سينفق عليها وكيف كان سيتزوج؟".

وأضاف: "النبي قال: يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء".

وتابع قائلا: "الله يرحمها ويجيبله طعنة من فوق سبع سموات وينتقم منه، ويكون في قصاص عادل يبرد نار أمها ووالدها، واللي راح راح".

واستكمل: "المرأة والفتاة، تتحجب عشان تعيش، وتلبس واسع عشان متغريش، وغض البصر للرجال المحترمة، لو حياتك غالية عليكي اخرجي من بيتك قفة، لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود، عشان وقتها هيشوفك اللي ريقه بيجري ويقتلك".

"جريمة المنصورة".. تقديم بلاغ ضد مبروك عطية بسبب تصريحاته عن الحادثة
نيرة أشرف، الطالبة بجامعة المنصورة

بلاغ للنائب العام ضد مبروك عطية

وبعد هذه التصريحات، تقدمت المحامية نهاد أبو القمصان، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، ببلاغ إلى النائب العام في الدكتور مبروك عطية.

وقالت أبو القمصان في مقطع فيديو عبر صفحتها على فيسبوك، الثلاثاء: “بتقدم ببلاغ إلى النائب العام في مبروك عطية فيه مواطن يدعي أنه شيخ طالع للبنات يقول عايزة تصوني نفسك لازم تلبسي خيمة ولا تهفهفي ولا بتاع ويبرر بذلك حادثة مقتل طالبة جامعة المنصورة بأن هذه أصبحت طبيعة المجتمع المصري”.

وأضافت “هذا المدعو يرتكب عدد من الجرائم منها تعطيل الدستور والقانون إذا كانت البنات والستات مسؤولة عن حماية نفسها وأنها لازم تلبس خيمة علشان تحمي نفسها من المجرمين المطلوقين في الشوارع لا فيه دستور في البلد ولا قانون، والجريمة الثانية هي تحريض على العنف لأنه بيقول اللي مش هتلبس الخيمة تستحق اللي يحصلها بما فيها القتل”.

وتابعت “الجريمة الثالثة لها علاقة بجرائم الانترنت وإشاعة الإرهاب في المجتمع المصري بنخوف كل البنات والستات، مبروك عطية لو عايز الخيمة يروح يعيش فيها إحنا مش هنلبس خيمة علشان الدولة المصرية دولة قانون، والنيابة العامة سبق وأصدرت إستراتيجية النيابة العامة وهذا الخطاب التحريض فيها واضح”.

واستطردت "أنا بصفتي رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة وبصفتي أم لبنتين مش لابسين الخيمة اللي بيدعو لها المدعو مبروك عطية وأرجو إني أشوف إستراتيجية النيابة في حماية البنات وأعرف أن النائب العام سيأخذ هذا البلاغ بعين الاعتبار".

تفاصيل اعترفات المتهم في جريمة المنصورة: "رفضتني فذبحتها"

وفي سياق هذه الجريمة، اعترف المتهم الطالب بالفرقة الثالثة بكلية الآداب جامعة المنصورة، أمام الشرطة، بالقيام بقتل زميلته نيرة أشرف بسبب خلافات عاطفية وأنه كان مصرا على الارتباط بها، إلا أنها كانت ترفض وقامت بحظره على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال والد طالبة المنصورة، في تصريحات صحفية: "في ليلة الواقعة كانت بتتعامل طبيعي جدًا واتعشت معانا ونامت، وفي الصبح جهزت شنطتها وأخدت قلم، وأمها ادتلها قلم زيادة، ومشيت على جامعتها طبيعي وماكانش حد متوقع إنه ممكن يحصل كده ليها نهائيًا"

وأضاف والد الضحية: "المتهم بقاله سنتين بيضايقها، وكان مجنون بحبها واشتكينا وعملنا محضر في مباحث الإنترنث، وعملنا محضر في قسم أول، ومحضر في قسم ثاني".

وقالت جامعة المنصورة في بيان لها: "بالإشارة إلى ما تم تداوله على بعض صفحات ومواقع التواصل الاجتماعى بشأن قيام أحـد طـلاب جامعـة المنصورة بالتعدى على زميلته بآلة حادة، تؤكد الجامعـة أن هـذا الحـادث تـم خـارج أسـوار الجامعة بالقرب من إحدى البوابات".

وأضاف البيان أن "وتم القبض فـورا على المعتدى من قبل قوات الشرطة المتواجدة أمام بوابة الجامعة، ونهيب بوسائل الإعـلام ومواقع التواصـل الاجتماعى تحرى الدقة فيمـا تنشـره حـول الحـادث حتى لا تثير الذعر بين الطلاب وأسرهم".

وكان انتشر مقطع فيديو يوثق لحظة قيام المتهم بقتل زميلته باستخدام سلاح أبيض وطعنها عدة طعنات أدت إلى وفاتها.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.