تظاهرات في الأردن على خلفية غلاء الأسعار

  • أطلق الناس أيضًا دعوة عبر الإنترنت لمقاطعة الدواجن والبيض
  • أسعار الوقود في الأردن هي الأعلى في المنطقة العربية

 

تظاهر الأردنيون في وسط عمان بعد صلاة الجمعة الأسبوعية للتنديد بالارتفاعات الأخيرة في الأسعار، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار الوقود والغذاء ومعظم البضائع.

وشكا المتظاهرون من أن الضرائب على المواد الغذائية والوقود والاتصالات مرتفعة بالفعل ويطالبون الحكومة بحماية الناس من تأثير ارتفاع الأسعار.

بالإضافة إلى الاحتجاج في الشوارع ، أطلق الناس أيضًا دعوة عبر الإنترنت لمقاطعة الدواجن والبيض على أمل أن تؤدي هذه الخطوة إلى خفض أسعار جميع السلع الأساسية.

هذا ورفعت لجنة تسعير الوقود الحكومية في الأردن سعر عدد من مشتقات الوقود لشهر يونيو، حيث رفعت سعر لتر البنزين الخالي من الرصاص 95 أوكتان بواقع 60 فلسا (84 دولارا).

سعر اللتر الواحد الآن 1.18 دينار أردني (1.66 دولار) مقارنة بـ 1.12 دينار (1.58 دولار) في مايو ، كما ارتفع سعر الديزل والكيروسين.

" المواطن الأردني مرهق من الضرائب".. تظاهرات في الأردن تندد بالفساد

وبحسب وسائل الإعلام الحكومية، فإن الضرائب والرسوم المفروضة على لتر البنزين 95 أوكتان الخالي من الرصاص تمثل ما يقرب من 57٪ من السعر الإجمالي للتر.

يقول الخبراء إن أسعار الوقود في الأردن هي الأعلى في المنطقة العربية.

ومع ذلك، فإن الزيادات الأخيرة في الأسعار هي أيضًا جزء من التأثير المضاعف الذي أحدثه الغزو الروسي لأوكرانيا في الاقتصادات في جميع أنحاء العالم.

وشارك عدد من الشخصيات من الأحزاب السياسية في احتجاج عمان يوم الجمعة وساد شعور بالإحباط ملموسًا.

وقال عبد المجيد دنديس عضو حزب الوحدة الشعبية “رسالة اليوم هي إرادة شعبنا الرافض للفقر والجوع”.

والأردن، الذي يعتمد بشدة على الواردات، يغرق في الديون بشكل أعمق بعد سنوات من التباطؤ الاقتصادي الذي يلقي بثقله على الأردنيين العاديين.

وقال أحد المتظاهرين “هذه الزيادات في الأسعار هي نتيجة الفساد ونهج سياسي فاسد لا يجد أي حلول”.