Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

خبير مصري: تأثير الحرب الروسية في أوكرانيا على مصر كان واضحاً

02/06/2022 . 02:28

القاهرة (أخبار الآن)

خبير مصري لأخبار الآن: زيادة سعر الدولار الجمركي سببٌ للتضخم

  • سياسات التخزين والاحتياطي تأثرت في دول العالم
  • "هناك مزيد من التضخم وارتباك الواردات والصادرات

قال د. مدحت نافع مستشار وزير التموين في مصر لأخبار الآن إن تأثير الحرب الروسية في أوكرانيا على مصر كان واضحاً، كما تأثر استيراد القمح والزيوت من الدولتين.

وأضاف إن "سياسات التخزين والاحتياطي تأثرت في دول العالم، الأمر الذي سبب تضخم أسعار هذه السلع، فضلاً عن محاولة اتخاذ قرارات من شأنها زيادة المخزون والاحتياطي داخل الدول المستوردة، الأمر الذي أثقل كاهل الموازنات، المثقلة أساساً على خلفية تداعيات كورونا".

وتابع: "المواطن المصري يتأثر من خلال ارتفاع أسعار المواد الغذائية التي زادت، وهذا الأمر لم يواكبه زيادة في الأجور، نتيجة أن معدلات التضخم تأكثل الكثير من الأجور والإيرادات الأخرى".

وعن الأثر المباشر جراء ذلك قال د. نافع: "هناك مزيد من التضخم وارتباك الواردات والصادرات، كما تأثرت حركة الملاحة الجوية وانتقال الأفراد والتجارة في البحر الأسود، وهو أمر بالغ الأثر على دول كثيرة".

ووجه المسؤول المصري النصائح للمواطن المصري بالقول: "المخزون من السلع التي تستورد من روسيا وأوكرانيا منضبط، وليس هناك ما يدعو للاحتكار من قبل التجار والمستهلكين، الصوامع زادت طاقتها الاستيعابية، ليس هناك مشكلة في استيراد السلع".

وبيّن أن زيادة سعر الدولار الجمركي في مصر سببت مزيداً من التضخم، وهذه الزيادة إما أن يتم تمريرها بالكامل إلى السلع المستوردة أو يتم تمرير جزء منها إلى المستهلك، حسب مرونة هذه السلع.

 

 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.