مخيم الهول.. العراق يغير من طريقته في استعادة مواطنيه

  • طالبت الحكومة العراقية المجتمع الدولي بإلغاء مخيم الهول

زار وفدٌ عراقي، الأربعاء، مخيم الهول، وعمل على توزيع قصاصات ورقية تُفيد بأنه سيتم ترحيل حوالي 25 عائلة عراقية إلى بلادهم.

ومن ناحيتهم، بادر العراقيون بتسجيل أنفسهم والاستعداد لرحلة العودة إلى بلادهم، حيث يتم اختيار هذه العوائل وفقًا لدارسات تقوم بها الحكومة العراقية بعد أن فتحت باب التسجيل للرحلة المقبلة.

ويعد هذا الإجراء الذي اتخذه العراق، جديدًا في استعادة مواطنيه من مخيم الهول.

وكان فيما سبق، تطلب الحكومة العراقية، عوائل معينة يتم إعلان أسمائهم، ومن ثم يتم ترحيلهم إلى مخيم الجدعة على الحدود العراقية السورية.

وفي نفس السياق طالبت الحكومة العراقية المجتمع الدولي بإلغاء المخيم الواقع شمال شرق سوريا، لما يشكله من خطر على المنطقة والعالم، وناشد دولهم بأخذ رعايها من المخيم.

وفي وقت سابق، كانت قد كشفت وزارة الهجرة العراقية، عن آلية إعادة رعاياها من المخيم شرق الحسكة، بالتنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية، فيما شددت على حث المجتمع الدولي على القيام بالمثل نظراً “لخطورة” المخيم.

ويعتبر العراق من أوائل الدول التي باشرت بخطوات إعادة رعاياها من المخيم الذي يقع شرق مدينة الحسكة بالقرب من الحدود العراقية، ويضم آلاف العائلات والمحتجزين من عشرات الجنسيات، التي انضمت لصفوف تنظيم (داعش).