نتائج سلبية للحالات المشتبه فيها بمرض جدري القردة في المغرب

أكدت السلطات الصحية المغربية خلو المغرب – إلى غاية الآن – من أي إصابة بمرض جدري القردة ، بعد أن جاءت نتائج تحاليل الحالات المشتبه بها سلبية.
ونقل موقع هسبريس المغربي عن خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية المغربي أن نتائج الإختبار الذي أجري على الحالات الثلاث المشتبه بإصابتها بجدري القردة ظهرت سلبية .
 
وكان معاذ المرابط منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة المغربية قد أعلن أول أمس الإثنين أن وزارة الصحة سجلت 3 حالات مشتبه بإصابتها بمرض جدري القردة في المغرب ، مشيرا إلى أنها بصحة جيدة وتحت الرعاية الصحية والمراقبة الطبية . وأكد ذات المسؤول اليوم سلبية نتائج التحاليل التي أجريت للحالات الثلاث ، التي تتوزع على كل من الدار البيضاء ، بني ملال ، وعين حرودة.
وسادت مخاوف في المغرب و دول الجوار من تفشي المرض الجديد الذي جاء ليخلف وباء كورونا ، و أعرب رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب وباقي الدول المغاربية عن خوفهم من الاصابة بهذا المرض ، وعدم القدرة على احتوائه والتعامل مع تداعياته. مخاوف حاول وزير الصحة المغربي اليوم تبديدها ، استنادا على تقرير الأمم المتحدة بخصوص جدري القردة ، لافتا لوجود تشابها بين جدري القرود وبين أمراض أخرى كبوشويكة ، مؤكدا عدم وجود داعي للقلق .
 ويشغل حاليا جدري القردة العالم ، ويزيد الجهل بحقيقته من مخاوف الناس منه . أكد الباحث في السياسات والنظم الصحية، الدكتور الطيب حمضي  في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن أعرضا هذا المرض تتمثل في الحمى وآلام في الرأس والمفاصل والعضلات والشعور الإرهاق، مضيفا أنه بعد مرور ثلاثة أيام تظهر حويصلات وقروح جلدية، فضلا عن تسجيل انتفاخ في الغدد اللمفاوية .