Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

حمزة الحسين في الإقامة الجبرية.. من هو ولي العهد السابق والأمير المتخلي عن لقبه؟

19/05/2022 . 21:10

Featured Image

لعاهل السعودي إلى جانب أخيه حمزة الحسين قبل محاولة الإنقلاب

عمّان (أخبار الآن)

حمزة الحسين .. من ولي عهد إلى سجين ملكي

  • الديوان المكلي الهاشمي يأذن بوضع حمزة حسين قيد الإيامة الجبرية
  • كيف تدرج ولي العهد السابق في سلم المملكة
  • الأمير حسين يتخلى عن لقبه

وافق العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني على توصية "بتقييد اتصالات" أخيه غير الشقيق الأمير حمزة الحسين و"إقامته وتحركاته"، حسبما أعلن الديوان الهاشمي في بيان الخميس.

واتهم ولي العهد السابق، الذي وضع قيد الإقامة الجبرية قبل عام، في أبريل/نيسان 2021 بمحاولة زعزعة استقرار الملكية على خلفية "مؤامرة" لكنه أفلت من العقاب بعدما أعلن ولاءه للملك.

حمزة بن الحسين بن طلال بن عبد الله (مواليد 29 مارس 1980 –) أمير أردني، وهو الابن الأكبر للملك الحسين من زوجته الرابعة الملكة نور الحسين، والأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني.

وتولى الأمير حمزة بن الحسين بن طلال بن عبد الله البالغ 42 عاما، والأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني، ولاية العهد إبان وفاة والدهما الملك الحسين بن طلال، في 7 فبراير 1999 إلى 28 نوفمبر 2004.

طفولته وتكوينه

ولد الأمير حمزة الحسين، أكبر أبناء الملك حسين من زوجته الرابعة الملكة نور الحسين، في 29 مارس 1980، بالعاصمة الأردنية.

زاول تعليمه الابتدائي بالمملكة الهاشمية، ثم التحق بمدرسة هارو في إنجلترا، إحدى أشهر المدارس الملكية على مستوى العالم.

قبل أن يدخل أكاديمية ساندهيرست، أكبر الكليات العسكرية، حيث تخرج بتفوق من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية البريطانية، التي درس فيها والده وأخوه الملك عبدالله، في 10 ديسمبر 1990.
وتحصل على رخص قيادة الطائرات بأنواعها، ولديه اهتمام برياضات أخرى منها الجوجيتسو والرماية والتايكواندو وركوب الخيل والرياضات الجوية، وله اهتمام أيضا بالحضارة الإسلامية وما كُتب عنها من أبحاث ودراسات.

حاز، الأمير حمزة، على سيف الشرف من أكاديمية ساندهيرست، وهو أرفع تقدير يتسلمه ضابط من خارج بريطانيا. كما نال جائزة الأمير سعود بن عبد الله التي تمنح لمن يحرز أفضل علامة في دراسته الأكاديمية من الضباط غير البريطانيين.
في عام 2006 تخرج من جامعة هارفارد الأمريكية وفي تموز 2011 حصل على شهادة الماجستير في الدراسات الدفاعية من جامعة كينجز كوليج في لندن.

الخدمة العسكرية والملكية

كان، حمزة الحسين، يحمل رتبة نقيب بالقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية "الجيش العربي". وخدم في اللواء المدرع الأربعين في الجيش العربي الأردني، وشارك في عدد من الدورات العسكرية في الأردن والمملكة المتحدة وبولندا وألمانيا والولايات المتحدة.

كما شارك في مهام القوة الأردنية-الإماراتية المشتركة العاملة ضمن القوات الدولية لحفظ السلام في يوغوسلافيا السابقة.

وناب الملك عبد الله الثاني في مناسبات ومهام رسمية مختلفة داخل المملكة الهاشمية وخارجها.

كما ترأس اللجنة الملكية الاستشارية لقطاع الطاقة، والرئاسة الفخرية لاتحاد كرة السلة الأردني، ومجلس أمناء متحف السيارات الملكي ونادي الرياضات الجوية الملكي، وجمعية حماية الشجرة.

ولاية العهد وإعفاءه منها

نُصِّب الأمير حمزة وليا ًللعهد بعد وفاة والده الملك الحسين بن طلال وتولي الملك عبد الله الثاني (ولي العهد آنذاك) سلطاته الدستورية ملكا على الأردن بتاريخ من 7 فبراير 1999 واستمر في منصبه حتى 28 نوفمبر،2004، أي قرابة ستة سنوات.
وقد أُعفي من ولاية العهد عبر رسالة من الملك عبد الله الثاني بن الحسين، لأنه رأى أن هذا المنصب شرفي ويقيّده ويحد من إمكانية تكليفه ببعض المهام ويحوّل بينه وبين تحمل بعض المسؤوليات.

وورد في الرسالة الملكية للتنازل عن ولاية العهد:

حمزة بن الحسين.. وبما أن الوطن بحاجة إلى جهد كل واحد منا وإلى العمل بأقصى طاقاته وإمكانياته وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة ومن ضمنها الأردن العزيز، فقد قررت إعفاءك من منصب ولي العهد لتكون أكثر حرية وقدرة على الحركة والعمل والقيام بأية مهام أو مسؤوليات أكلفك بها إلى جانب إخوتنا من أبناء الحسين وأفراد الأسرة الهاشمية.

وضعه قيد الإقامة الجبرية والتخلي عن اللقب

تخلى حمزة الحسين، عن لقب "الأمير" يوم 3 أبريل 2022، في رسالة نشرها عبر حسابه الشخصي في تويتر.

 

توصلت إلى أن قناعاتي الشخصية والثوابت التي حاولت التمسك بها لا تتماشى مع النهج والأساليب الحديثة لمؤسساتنا.. من باب الأمانة لله والضمير لا أرى سوى الترفع والتخلي عن لقب الأمير

الأمير حمزة

اتهم الملك عبد الله الثاني، ولي العهد السابق، حمزة الحسين، الذي وضع قيد الإقامة الجبرية قبل عام، في أبريل 2021 بتهمة محاولة زعزعة استقرار المملكة على خلفية ما وصفه الديوان، في وقت سابق من عام 2021، بـ "مؤامرة" .

إلا أنه نجا من عقوبة سجنية بعدما أعلن ولاءه لأخيه الملك.

في الساعة الحادية عشرة من يوم السبت 3 أبريل عام 2021، نشر الأمير حمزة مقطع فيديو قال فيه إنه وُضع قيد الإقامة الجبرية في إطار حملة اعتقالات لشخصيات أردنية بارزة في عمّان.

الأمر الذي نفاه الجيش الأردني، موضحا أنه تلقى أوامر ملكية بوقف الأعمال التي يمكن أن تستهدف أمن واستقرار المملكة.

 

محاولة إنقلاب فاشلة

قال العاهل الأردني، قد كشف في مقابلة تلفزيونية، العام الماضي، "إن السنوات العديدة الماضية في المنطقة شهدت عدم استقرار وحروب وأزمة.. عدد من الشخصيات التي عادة ما تستغل إحباط الناس ومخاوفهم المشروعة وهم يسعون لتحسين سبل معيشتهم، للدفع بأجنداتهم الخاصة وطموحاتهم".

متابعا "أعتقد أن ما جعل هذا أمرا محزنا جدا هو أن أحد هؤلاء الأشخاص هو أخي، الذي قام بذلك كهاو وبشكل مخيب للآمال. قامت الأجهزة الأمنية، كما تفعل دوما، بجمع المعلومات ووصلت إلى مرحلة تولدت لديها مخاوف حقيقية بأن أشخاصا معينين كانوا يحاولون الدفع بطموحات أخي لتنفيذ أجنداتهم الخاصة، وقررت الأجهزة الأمنية وأد هذا المخطط في مهده وبهدوء".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.