بعد اشتباكات طرابلس.. باشاغا يغادر ليبيا والأمم المتحدة تدعو إلى حل توافقي

  • مساعي الأمم المتحدة متاحة لجميع الأطراف الليبية لإيجاد حلول.
  • محادثات ليبية مهمة جارية في القاهرة.

أعلن مكتب رئيس الوزراء الليبي المكلف من قبل البرلمان فتحي باشاغا، أنه غادر رسميا العاصمة طرابلس بعد ساعات من محاولته دخول المدينة حقنا للدماء بسبب اندلاع اشتباكات بين الفصائل المتنافسة. بعد إعلان الحكومة الليبية المعيّنة من البرلمان دخولها إلى العاصمة، مقر الحكومة المنافسة برئاسة عبد الحميد الدبيبة،التي ترفض التخلي عن السلطة.

وفي وقت سابق، اندلعت مواجهات في طرابلس بعدما أعلنت الحكومة الليبية المعيّنة من البرلمان، دخولها إلى العاصمة طرابلس، مقر الحكومة المنافسة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، التي ترفض التخلي عن السلطة.

هذا ودعت مبعوثة الأمم المتحدة في ليبيا، ستيفاني ويليامز، الطرفين إلى عدم المشاركة في الاشتباكات وحثت الأطراف الليبية على ضبط النفس ومنع حشد القوات والأعمال الاستفزازية ودعت إلى الحوار والتفاوض وتجنب حل النزاع بالعنف.

وأكدت أن مساعي الأمم المتحدة متاحة لجميع الأطراف الليبية لإيجاد طريق حقيقي وتوافقي للمضي قدمًا نحو الاستقرار والانتخابات.

وقال رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي،خالد المشري “الاشتباكات المسلحة بين الإخوة وسط العاصمة أمر مرفوض ومدان.”

في حين أعربت السفارة الأمريكية لدى ليبيا عن قلقها إزاء الاشتباكات مسلحة في طرابلس ودعت للامتناع عن العنف كما أشارت إلى أهمية المحادثات الليبية الجارية في القاهرة.