Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

"تطبيق تكية" مبادرة لحفظ الطعام في مصر

27/04/2022 . 10:23

مصر رويترز

مصر .. "تطبيق تكية "يهدف لتقليل هدر الطعام في مصر

أصبح بإمكان المصريين الآن المساهمة في الحد من هدر الطعام عن طريق طلب فائض الطعام الطازج من المطاعم والموردين الآخرين بأسعار مخفضة وذلك عبر تطبيق تكية.

كما يمكن للمستخدمين في أكثر دول العالم العربي ازدحاما بالسكان طلب وجبات الطعام وإرسالها إلى الجمعيات الخيرية. ويساعد التطبيق المطاعم كذلك على التبرع بفائض الطعام لديها مجانا.

التطبيق أسسه الزوجان منة شاهين، المقيمة في دبي، وزوجها ماكس هارتسن وأطلقاه في عام 2019.

وقالت منه شاهين أحد مؤسسي التطبيق أن فكرتها بسيطة إذ تسمح لأي مورد طعام لتوريد الأطعمة الفائضة الصالحة للاستخدام والطازجة للمستهلك العادي أو بإمكانه أن يتبرع بيها مجانا للجمعيات الخيرية، ومن جانب آخر  قال هارتسن إنهم تمكنوا من توفير حوالي 40 ألف وجبة في عام 2021. وأضاف "نحن فخورون جدا بهذا".

وأوضحت شاهين أنه بينما يعتمد التطبيق الآن على نموذج من المورد إلى المستهلك، فإن المرحلة المستقبلية من المشروع ستقدم نموذجا من المورد إلى المورد، ومن خلاله يمكن للمتاجر الكبرى بيع فائض منتجاتها إلى المطاعم بأسعار مخفضة، وعبر المؤسسان عن أملهما في العمل عبر سلسلة التوريد الغذائي وتقليل الفاقد من طعام المزارع أيضا.

تشير التقديرات إلى أن نفايات الطعام المنزلية في مصر، الدولة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 100 مليون نسمة، تصل إلى 91 كيلوجراما للفرد سنويا، وفقا لتقرير مؤشر نفايات الطعام التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة الذي نُشر في عام 2021.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.