الأمم المتحدة قلقة على مصير 100 طفل من أبناء داعش كانوا في سجن غويران

  • 700 طفل كانوا في السجن الذي يديره الأكراد في محافظة الحسكة
  • بعض حالات الاختفاء قد ترقى إلى مستوى الاختفاء القسري
  • الأمم المتحدة: يجب تحديد الأذى الذي يلحق بهؤلاء الأطفال

 

قال خبراء من الأمم المتحدة إن 100 طفل كانوا محتجزين في سجن سوري أصبح مصيرهم مجهولا ، بعد أكثر من شهرين على هجوم داعش على سجن غويران .

وكانت جماعات حقوقية دولية ، بما في ذلك منظمة إنقاذ الطفولة وهيومن رايتس ووتش ، قالت في وقت سابق إن 700 طفل كانوا في السجن الذي يديره الأكراد في محافظة الحسكة شمال شرق البلاد قبل أن يهاجمه تنظيم داعش الإرهابي.

وقال خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة في بيان: “نشعر بقلق بالغ لأنه منذ هجوم يناير / كانون الثاني 2022 ، لا يزال مصير وأماكن وجود ما لا يقل عن 100 من هؤلاء الأولاد مجهولا ، الأمر الذي يثير مخاوف جدية”.

وأضافوا أن “بعض هذه الحالات قد ترقى إلى مستوى الاختفاء القسري”.

و كان من بين المعتقلين العديد ممن لديهم أقارب بالغون داخل سجن “غويران” وتم نقلهم من مخيمات النزوح القريبة التي تأوي آلاف الأطفال من المقاتلين أبناء داعش .

ودعا الخبراء المستقلون السلطات المعنية السماح لجميع العاملين في المجال الإنساني بالوصول الكامل ودون عوائق إلى الأطفال الذين لا يزالون محتجزين في غويران.

يجب تحديد الأذى الذي يلحق بهؤلاء الأطفال ، ويجب محاسبة المسؤولين لمنع الإفلات من العقاب

خبراء الأمم المتحدة

 

وقال خبراء الأمم المتحدة: “يجب تحديد الأذى الذي يلحق بهؤلاء الأطفال ، ويجب محاسبة المسؤولين لمنع الإفلات من العقاب”.

وتسببت محاولة الهروب من سجن “غويران” في اشتباكات استمرت لمدة أسبوع داخل وحول المنشأة التي يديرها الأكراد ، ما أسفر عن مقتل المئات ، قبل أن تستعيد القوات الكردية السجن.