بعد هجوم أربيل.. واشنطن تدعم العراق في مواجهة التهديدات الإيرانية

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن واشنطن “تدين بأشد العبارات الهجوم الصاروخي الإيراني على أربيل في إقليم كردستان العراق”، مؤكدا أنه “استهدف منزلا مدنيا في أربيل عاصمة الإقليم من دون أي مبرر”.

وأضاف سوليفان في بيان: “تقف الولايات المتحدة إلى جانب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وقادة إقليم كردستان العراق، الرئيس نيجيرفان بارزاني ورئيس الوزراء مسرور بارزاني، في إدانة هذا الاعتداء على سيادة العراق وإقليم كردستان العراق”.

وتابع: “سندعم حكومة العراق في محاسبة إيران، وسندعم شركاءنا في أنحاء الشرق الأوسط في مواجهة تهديدات مماثلة من إيران. تقف الولايات المتحدة وراء السيادة الكاملة للعراق واستقلاله وسلامته الإقليمية”.

مساعدات عسكرية دفاعية

وكان سويلفان قال لشبكة (سي.بي.إس) إن واشنطن تعمل على مساعدة العراق في الحصول على قدرات دفاعية صاروخية للدفاع عن نفسه.

وأضاف أنه لم يُصب أي مواطن أمريكي في الهجوم، ولم تُستهدف أي منشآت أمريكية، لكن الولايات المتحدة ستفعل كل ما بوسعها للدفاع عن شعبها ومصالحها وحلفائها.

وقال “نتشاور مع الحكومة العراقية والحكومة في كردستان العراق، جزئيا لمساعدتهم في الحصول على قدرات دفاع صاروخي ليتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم في مدنهم”.

وأفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية بأن الحرس الثوري الإيراني أعلن مسؤوليته عن إطلاق 12 صاروخا باليستيا أصابت أربيل في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد.

واستهدفت الصواريخ القنصلية الأمريكية من بين مواقع أخرى، بحسب حكومة إقليم كردستان.