إيران مصدر الهجوم على أربيل شمال العراق

وأفادت صحيفة “وول ستريت جورنل” أن قذيفة صاروخية سقطت في وقت مبكر الأحد بالقرب من مقر قنصلية أميركية جديدة قيد الإنشاء في أربيل شمال العراق،

وأعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق في بيان أن هجوماً بـ”12 صاورخاً باليستياً” استهدف فجر الأحد أربيل عاصمة الإقليم والقنصلية الأمريكية فيها، مضيفاً أن الصواريخ أطلقت “من خارج حدود إقليم كردستان والعراق وتحديداً من جهة الشرق”.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن مصدر الهجوم من إيران.

وأكد مسؤولون أميركيون، وفق وول ستريت جورنل، أن المجمع لم يتضرر كما لم يصب أي أمريكي، لكن المسؤولين ليسوا متأكدين بعد من الجهة المستهدفة بالهجوم، وفقا للصحيفة.

ولا يزال الهجوم الذي تم بما لا يقل عن ستة صواريخ قيد التحقيق، بحسب ما نقلت الصحيفة.

الهجوم قد يكون رداً على مقتل عناصر من الحرس الثوري في سوريا

ونقلت “وول ستريت” أن صاروخا واحدا على الأقل سقط على بعد أكثر من كيلومترين من المجمع الجديد، وفقا لمسؤولين أمريكيين مطلعين على التقارير الأولية.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الهجوم الصاروخي قد يكون ربما ردا على غارة جوية إسرائيلية في سوريا يوم الاثنين أسفرت عن مقتل اثنين من أفراد الحرس الثوري الإيراني، وفق الصحيفة.

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قال بعد الضربة الإسرائيلية إن إيران ستتخذ خطوات لمحاسبة إسرائيل.

ورغم أن المليشيات المدعومة من إيران دأبت على شن هجمات في العراق في السنوات الأخيرة باستخدام طائرات بدون طيار، إلا أنه من النادر أن تأتي الهجمات من الأراضي الإيرانية، وفق ما تقول “وول ستريت”.

ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق، بحسب الصحيفة.