الطائرة تقل خصوصا “وفدا من رجال أعمال وشخصيات من عالم الثقافة في المغرب

أقلعت طائرة بوينغ تابعة للخطوط الملكية الجوية المغربية الأحد من الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمملكة متوجهة إلى تل أبيب في أول رحلة تجارية مباشرة بين المغرب وإسرائيل بعد 15 شهرا من توقيع اتفاق السلام بين البلدين.

المغرب يطلق أول خط جوي مباشر نحو إسرائيل

وأوضح مصدر في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء أن الطائرة أقلعت الأحد عند الساعة التاسعة ت غ.

وقالت شركة الطيران المغربية في بيان إن الطائرة تقل خصوصا “وفدا من رجال أعمال مغاربة وشخصيات من عالم الثقافة”.

المغرب يطلق أول خط جوي مباشر نحو إسرائيل

وأضاف البيان أن إطلاق هذا الخط للرحلات الجوية بين إسرائيل والمغرب يهدف إلى “تسهيل التنقل بين البلدين لمجموع المسافرين من سياح ورجال أعمال مغاربة”.

كان من المقرر افتتاح هذا الخط أواخر العام الماضي. لكنه تأخر مع إغلاق الحدود بسبب جائحة كوفيد-19.

المغرب يطلق أول خط جوي مباشر نحو إسرائيل

وسيتم تسيير أربع رحلات أسبوعيا على هذا الخط الجوي الجديد. وعبر مكتب الارتباط الإسرائيلي في تغريدة على تويتر عن ارتياحه لأن هذا الخط الجديد “يعني مزيداً من السياح وعلاقات جديدة من أجل تقارب أكبر”.

المغرب يطلق أول خط جوي مباشر نحو إسرائيل

من مطار بنغوريون حيث حطت الخطوط الجوية الملكية المغربية في أول رحلة لها الى إسرائيل والتي ستنظم رحلات اسبوعية دهابا وايابا من المملكة المغربية ( مواقع التواصل الإجتماعي)

واستأنف البلدان علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020 في إطار اتفاق ثلاثي اعترفت بموجبه الولايات المتحدة بسيادة الدار البيضاء على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) المدعومة من الجزائر.

 

المغرب يطلق أول خط جوي مباشر نحو إسرائيل

خطوط الملكية المغربية تدشن خط رحلات الدار البيضاء -تل ابيب( مواقع التواصل الإجتماعي)

قبل ذلك كانت المملكة تستقبل سياحا إسرائيليين غالبيتهم من أصول مغربية، لكن في رحلات غير مباشرة عبر بلدان أوروبية.

وتراهن الدار البيضاء ، التي تضم أيضا جالية يهودية تعد الأهم في شمال إفريقيا، على استقطاب نحو مئتي ألف سائح إسرائيلي سنويا مقابل نحو خمسين ألفا العام الماضي.

 

المغرب يطلق أول خط جوي مباشر نحو إسرائيل

الخطوط الملكية المغربية تطلق حملة ترويجية وتسويقية واسعة في شوارع الرباط والدار البيضاء لدفع المغاربة لشراء تذاكر سفر إلى تل أبيب( مواقع التواصل الإجتماعي)

أشارت شركة الخطوط الجوية المغربية إلى أن الخط الجديد “يأتي استجابة لتطلعات الجالية المغربية المقيمة بإسرائيل التي تربطها علاقات قوية ومتينة مع بلدها الأصلي”.

في الدار البيضاء، نصبت لوحة إعلانية في الأيام الأخيرة تتعلق بالخط المباشر مع تل أبيب.

 

المغرب يطلق أول خط جوي مباشر نحو إسرائيل

 

وكتب رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي ديفيد غوفرين في تغريدة “الدار البيضاء/تل أبيب بسعر 4300 درهم (400 يورو). من كان يتصور ذلك؟”.

ودعا غوفرين في تغريدة على تويتر “إخوتنا المغاربة إلى زيارة إسرائيل واكتشاف ثقافتها والوقوف على المكانة الكبيرة التي يحتلها المغاربة في قلوب الإسرائيليين”.

المغرب يطلق أول خط جوي مباشر نحو إسرائيل

وأضاف معلقا على ملصق دعائي للرحلات نحو إسرائيل “يثلج الصدر أن أصادف إعلانا كبيرا على واجهة جدار بالدار البيضاء، لأول رحلة للخطوط الملكية المغربية باتجاه تل أبيب”.

وأطلقت شركة الطيران الإسرائيلية من جانبها خطا مباشرا باتجاه مراكش أواخر يوليو، لكن الرحلات علقت بسبب إغلاق الحدود.

ووقع البلدان مؤخرا اتفاقا للتعاون الاقتصادي يطمح إلى رفع تبادلاتهما التجارية إلى نصف مليار دولار سنويا. كما وقعا قبل ذلك اتفاق تعاون أمني غير مسبوق