مقتل 19 مدنيا إثر مواجهات قبلية جديدة في دارفور

  • المنطقة الواقعة غرب السودان تشهد نزاعات عنيفة على الأراضي و المياه
  • المواجهات الأخيرة وقت في منطقة جبل مون الجبلية في ولاية غرب دارفور المحاذية لتشاد
  • المواجهات أدت إلى سقوط 19 قتيلا و”عشرات الجرحى والمفقودين

أعلن مسؤول في دارفور الجمعة مقتل 19 مدنيا على الأقل في مواجهات قبلية جديدة في المنطقة الواقعة غرب السودان وتشهد نزاعات عنيفة على الأراضي أو المياه.

وبذلك يرتفع عدد القتلى إلى نحو أربعين خلال أسبوع من المعارك بين القبائل في المنطقة.

وقعت المواجهات الأخيرة الخميس في منطقة جبل مون الجبلية في ولاية غرب دارفور المحاذية لتشاد.

وقد أدت إلى سقوط 19 قتيلا و”عشرات الجرحى والمفقودين”، وفق الناطق باسم المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين آدم رجال الذي أشار إلى أنه “تم حرق أربع قرى بالكامل”.

واتهم ميليشيا الجنجويد التي انضم عدد كبير من أفرادها إلى قوات الدعم السريع التي ألحقت بالسلطة العسكرية منذ انقلاب تشرين الأول/أكتوبر، بارتكاب أعمال العنف هذه.

وقال زعيم من قبيلة المسيرية في اتصال مع فرانس برس رافضا كشف هويته “منذ يوم الأحد تهاجم هذه الميليشيا سيارات ومواتر قرى جبل مون وتستخدم أسلحة رشاشة. ويبدأ الهجوم بإشعال النار في القرى ثم إطلاق النار”.

وأضاف “هناك جثث لم يستطع أحد الوصول إليها وبعضها احترق.

و بعد هجوم الخميس لم تصل أي قوات من الحكومة ونحن في حالة خوف شديد من وقوع هجوم في اي وقت”.

وبين السبت والاثنين قتل 16 شخصا في اشتباكات بين قبيلة عربية وأفراد من مجموعة عرقية أفريقية في جبل مون، حسب نقابة الأطباء المؤيدة للديموقراطية.

وتنشأ نزاعات بين القبائل في دارفور عادة بسبب التنافس على الأرض والكلأ ومصادر المياه.

اندلعت في دارفور في العام 2003 حرب أهلية واسعة النطاق خلفت 300 ألف قتيل وأدت الى نزوح أكثر من مليونين ونصف مليون سوداني، وفق الأمم المتحدة.

ووجهت المحكمة الجنائية الدولية اتهامات بارتكاب إبادة جماعية في دارفور إلى الرئيس السابق عمر البشير الذي أطيح به في نيسان/ابريل 2019 بعد انتفاضة شعبية.