تونس.. الخلية الإرهابية مكونة من 4 عناصر

  • الخلية كانت تتبادل مقاطع فيديوهات تحث على الإرهاب
  • النيابة أذنت بالتحفظ على عناصر الخلية

تمكنت فرقة شرطة الأبحاث والتفتيش التابعة لمنطقة شرطة الحرس الوطني ببنزرت في تونس، الأربعاء، بالتنسيق مع إدارة الشرطة الفرعية للاستعلامات والأبحاث، من الكشف عن خلية إرهابية تتكون من 4 عناصر تتراوح أعمارهم بين 30 و 35 سنة، أصيلي مدينة بنزرت وتقع شمالي البلاد، وتم إلقاء القبض عليهم، وفق ما أفاد به مصدر أمني.

وأضاف المصدر الأمني، وفق الأبحاث الإستعلاماتية فإن العناصر الأربعة لهذه الخلية كانت تتواصل فيما بينها عبر شبكة التواصل الاجتماعي، وتتبادل مقاطع فيديوهات تحث على الإرهاب.

وباستشارة النيابة العمومية، أذنت بمباشرة قضية عدلية ضدهم بتهمة “الاشتباه في الانتماء لتنظيم إرهابي وتمجيد الإرهاب عبر شبكة التواصل الاجتماعي”، كما أذنت بالاحتفاظ بهم، في انتظار إحالتهم على القطب القضائي لمكافحة الإرهاب.

وفي سياق منفصل، كان قد أعلن الرئيس قيس سعيّد، الثلاثاء، خلال لقاء جمعه بنائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج، بقصر قرطاج، أنّه سيتم إحداث لجنة مهمتها التدقيق في الأموال التي دخلت، وتحصلت عليها البلاد كهبات من عديد الدول أو المؤسسات والمقدرة بالمليارات، والتي نُهبت ولا يُعرف مصيرها، حسب قوله.

وتساءل سعيد، عن مصير القروض والهبات التي تحصلت عليها تونس طيلة السنوات الماضية، والتي تم المصادقة والموافقة عليها دون أن تدخل البلاد.

وقال قيس سعيّد إنّ بعض الأطراف تدعي أنّ الوضع العام في البلاد كان أفضل في السنوات الماضية، مضيفًا : “هذا غير صحيح، خراب على خراب بعد سنة 2010، أدّى للوضع الذي نعيشه اليوم”.

وذكر الرئيس التونسي، أن تقارير البنك الدولي الصادرة في سنة 2012 أو 2013 كشفت أن 21% من الاقتصاد التونسي كانت تدور في فلك “العائلة الحاكمة”.