الرقة.. اعتقال ممول داعش المزعوم بعملية أمنية

  • أعلنت قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد، الأحد ، عن اعتقال ممول في مدينة الرقة
  • ينحدر المعتقل ، ويدعى محمد أحمد كورز ، من مدينة الباب شمال سوريا
  • قال كورز: “بدأت العمل مع إبراهيم [مساعد كرز] في الرقة عام 2021. كلفني بتلقي شيكات من إدلب وتركيا وتوزيعها على خلايا داعش في مخيم الهول”

 

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد، الأحد ، عن اعتقال ممول في مدينة الرقة ، عاصمة داعش سابقاً ، اعترف بتمويل التنظيم الإرهابي في شريط فيديو.

وينحدر المعتقل ، ويدعى محمد أحمد كورز ، من مدينة الباب شمال سوريا. ويقول إنه تعرض للتهديد بتزويد داعش بالأموال ، وعادة ما يتم إرسالها من تركيا المجاورة ومحافظة إدلب السورية التي يسيطر عليها المتمردون.

قال كورز: “بدأت العمل مع إبراهيم [مساعد كرز] في الرقة عام 2021. كلفني بتلقي شيكات من إدلب وتركيا وتوزيعها على خلايا داعش في مخيم الهول”.

يعيش حوالي 56 ألف شخص في مخيم الهول سيء السمعة في الحسكة شمال شرق سوريا (روج افا) ، غالبيتهم من النساء والأطفال المتهمين بالانتماء إلى داعش.

وذكر أن إبراهيم كان يهرب متفجرات من المناطق المذكورة ويستخدمها لتهديد كبار التجار في الرقة بتزويد داعش بالمال.

وأضاف أن “إبراهيم زرع عبوة ناسفة تحت المبنى الذي كنت أعيش فيه ، وكانت هذه إحدى القنابل التي هدد بها التجار لتمويل داعش”.

ومع ذلك ، تدعي قوات سوريا الديمقراطية أن كورز نفسه قاد حلقة ابتزاز في الرقة ، ما أجبر الناس على تمويل خلايا داعش. وقالت القوة التي يقودها الأكراد إن كورز اعتقل بسبب تسلمه عبوة ناسفة كان من المقرر تفجيرها أمام متجر في المدينة.

وحذرت القوة الكردية الشهر الماضي من تغاضي المجتمع الدولي عن عمليات تمويل داعش في روجافا ، مستشهدة بـ “التقاعس الدولي” فيما يتعلق بالشبكات الإجرامية في مناطق روج آفا.

وسبق أن صرحت السلطات الكردية أن مخيم الهول “قنبلة موقوتة” وأن الوضع في المخيم “خطير للغاية”.

واعتقل ثمانية يشتبه بانتمائهم لداعش في سلسلة عمليات في اسطنبول العام الماضي. بعد شهر ، تم اعتقال مسؤول كبير في داعش في تركيا متهم بالتخطيط لهجوم إرهابي واسع النطاق في سوريا.