تساؤلات عمن سيخلف قرداش في قيادة داعش

  • بعد الإطاحة برأس زعيم مرتزقة داعش الإرهابي يبرز السؤال عمن سيخلف قرداش في قيادة داعش
  • تحدثت مصادر إعلامية عن أن عراقيا ملقبا بالعيساوي هو من سيخلف قرداش على الأرجح
  • بعض المراقبين رجحوا أبو حمزة وآخرون استبعدوه لضعف شخصيته كاريزميا وعدم قدرته على السيطرة على مجاميع داعش المتواجدة في مناطقة مختلفة

 

بعد الإطاحة برأس زعيم مرتزقة داعش الإرهابي يبرز السؤال عمن سيخلف قرداش في قيادة داعش.

تحدثت مصادر إعلامية عن أن عراقيا ملقبا بالعيساوي هو من سيخلف قرداش على الأرجح، وبعض المراقبين رجحوا أبو حمزة وآخرون استبعدوه لضعف شخصيته كاريزميا وعدم قدرته على السيطرة على مجاميع داعش المتواجدة في مناطق مختلفة.

وباتت الأسماء تقترب ممن عملوا أكثر مع قرداش في اللجنة المتنفذة التي كانت تسمى سابقاً بـاللجنة المفوضة العليا لمرتزقة داعش الارهابي.
تنظيم داعش اليوم وإن اختار اسما جديدا فإنه يبقى خليفة بلا خلافة فالاقتصاص من الإرهاب والإرهابيين من فلول داعش المنهارة والقضاء عليهم أولوية دولية لم تتوقف مع استمرار العمليات ضد التنظيم الإرهابي والتي أدت إلى القضاء على مجموعة من أبرز قياداته طوال الشهور الماضية.

إضافة الى أن قرداش ورث تنظيما متهالكاً مرهقاً منقسماً على نفسه قُتل عشرات الآلاف من قادته ومقاتليه والآلاف ممن نجا منهم يقبع في السجون في العراق وسوريا.

من سيخلف قرداش لزعامة داعش الإرهابي؟

الدكتور حسن أبو هنية باحث وخبير في شؤون الجماعات الإرهابية

الباحث في شؤون الجماعات المشددة الدكتور حسن أبو هنية يقول لبرنامج ستديو الآن إن الخلافات بين عناصر داعش الارهابي منذ خلافة البغدادي وقرداش وستستمر مع اختيار الاسم الجديد.

ويضيف أبو هنية أن هناك أسماء كثيرة مرشحة لخلافة قرداش في قيادة التنظيم المتطرف أبرزها أبو حمزة المهاجر، لكنه لا يرجح أنه يتم تسليم القيادة له لأن العراقيين دأبوا منذ أيام أبو بكر البغدادي على تسليم القيادات العليا للعراقيين، بينما يعطون المناصب الأقل مثل الإعلام والدعاية للمهاجرين وباعتبار أبو حمزة خليجي فلن تكون له الحظوة ولن يتسلم قيادة التنظيم.

الوشايات اليوم تعصف بتنظيم داعش الإرهابي وتطيح بقاداته، إضافة إلى أن التنظيم المتطرف يعيش تخبطا بين قاداته وعناصره.

مقتل قرداش سيكون نقطة تحول تاريخية لداعش الإرهابي، إذ أن الوشايات تسببت في مقتل قرداش ومعظم قيادات مرتزقة داعش الإرهابي.

من سيخلف قرداش لزعامة داعش الإرهابي؟

الأستاذ مجاهد الصميدعي
باحث في المركز الأوروبي لدراسة مكافحة الإرهاب

يقول الأستاذ مجاهد الصميدعي الباحث في المركز الأوروبي لدراسة مكافحة الإرهاب لأخبار الآن إن أفراد تنظيم داعش الإرهابي يرغبون بأن يكون زعيم التنظيم الجديد غير معروفاً حتى لا يكون له أي تدخل في إدراة المعارك أو إدارة التنظيم، وهم يريدون خليفة يختفي في مكان معين من الصدام مع أحد بينما الديوان الأمني للتنظيم الإرهابي يقوم بإدراة كل شيء.