زعيم تنظيم داعش لم يقاتل ومنح فرصة لتسليم نفسه

  • قرداش قرر تفجير نفسه مع عائلته
  • ماكنزي: كنّا نحاول دعوته إلى تسليم نفسه ومنحناه فرصة للنجاة

أكّد الجنرال الأمريكي كينيث ماكنزي، الخميس، أنّ القوات الأمريكية منحت زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو ابراهيم الهاشمي القرشي، ويعرف بعبد الله قرداش، وقرداش كلمة تركمانية تعني الأخ، ويكنى أبو عمر التركماني، فرصة لتسليم نفسه، قبل أن يختار في نهاية المطاف تفجير نفسه.

وقال ماكنزي الذي يترأس القيادة المركزية للجيش الأمريكي (سنتكوم) إنّ زعيم التنظيم الإرهابي “قتل نفسه مع عائلته من دون قتال، في وقت كنّا نحاول دعوته إلى تسليم نفسه ومنحناه فرصة للنجاة”.

وأضاف “بسبب الانفجار في الطابق الثاني، عثرت القوات الأمريكية على أمير تنظيم داعش ميتاً على الأرض خارج المبنى”، موضحاً أنّ “التحليل الرقمي للبصمات وفحص الحمض النووي أكّدا” هوية القرشي.

قرداش

خريطة توضح موقع المنزل الذي تم استهدافه من قبل القوات الخاصة الأمريكية في دير بلوط، والمنطقة المحيطة قرب نقطة تفتيش تابعة لهيئة تحرير الشام والحدود السورية التركية:

مقتل زوجة قرداش وولدان حين فجر زعيم داعش نفسه

واستمر الهجوم على مسكن القرشي نحو ساعتين ليل الأربعاء-الخميس.

وبعد هجوم القوات الخاصة التي وصلت في مروحية إلى جوار مخيّم للنازحين في قرية أطمة في شمال غرب سوريا، وجد مراسلو وكالة فرانس برس مبنى مدمّراً جزئياً وبقع دماء على الأرض.

وأوضح البنتاغون أنّ العملية أسفرت “عن مقتل ثلاثة مدنيين على الأقلّ”، هم زوجة القرشي وولدان قضوا حين فجّر الزعيم الإرهابي نفسه.

زعيم داعش عبدالله قرداش

تظهر هذه الصورة التي نشرتها وزارة الدفاع الأمريكية المجمع الذي كان يأوي أمير داعش عبدالله قرداش القريشي في سوريا قبل مداهمة نفذتها القوات الأمريكية في 2 فبراير 2022.

قرداش زعيم تنظيم داعش وأحد أبرز منظّريه العقائديين

زعيم تنظيم داعش عبدالله قرداش (أبو ابراهيم الهاشمي القرشي) هو أحد مؤسّسي التنظيم الإرهابي ومن كبار منظّريه العقائديين.

والخميس قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنّ بلاده “أزالت تهديداً إرهابياً كبيراً” بمقتل القرشي الذي فجّر نفسه فجر الخميس خلال عملية عسكرية استهدفت منزلاً كان يقيم فيه مع عائلته في بلدة أطمة في شمال غرب سوريا.

والقرشي، واسمه الحقيقي أمير محمّد عبد الرحمن المولى الصلبي، عُرف بألقاب عديدة منها “الأمير” و”الأستاذ” و”المدمّر”، وكان قبل أن يتزعّم التنظيم الإرهابي نهاية تشرين الأول/أكتوبر 2019 خلفاً لأبي بكر البغدادي الذي تمّت تصفيته في عملية أمريكية مماثلة، شخصاً مجهولاً لكثير من الخبراء بشؤون الجماعات الإرهابية.

وكانت الولايات المتحدة رصدت في آب/أغسطس 2019 مكافأة مالية تصل قيمتها إلى خمسة ملايين دولار، ضاعفت قيمتها لاحقاً إلى عشرة ملايين، مقابل أي معلومة تقودها إلى المولى.

عبدالله قرداش

تظهر هذه الصورة التي حصلت عليها رويترز من وسائل التواصل الاجتماعي في 3 شباط / فبراير ، إشعار مطلوب لزعيم تنظيم داعش عبدالله قرداش أبو إبراهيم القريشي، للحصول على معلومات عنه مقابل 5 ملايين دولار.

والقرشي مجاز من كلّية العلوم الإسلامية في جامعة الموصل ويتحدّر من الأقليّة التركمانية في العراق، وهو بالتالي أحد القياديين غير العرب النادرين في التنظيم الإرهابي.

وهذا الضابط السابق في جيش صدام حسين التحق بصفوف تنظيم القاعدة في أعقاب التدخل الأمريكي في لعراق في 2003، وفقاً لمنظمة “كاونتر إكستريميزم برودجكت” “سي إي بي” الأمريكية غير الحكومية.

“تصفية الأقلية الأيزيدية”

في 2004 اعتقلته القوات الأمريكية وأودعته سجن بوكا (جنوب العراق) حيث تعرّف إلى البغدادي.

وبعد أن أطلق الجيش الأمريكي سراحهما لأسباب غير معروفة، عمل المولى جنباً إلى جنب مع رفيقه السابق في السجن والذي سيصبح في 2010 زعيماً لفرع تنظيم القاعدة في العراق قبل أن يؤسّس تنظيم داعش في العراق ثم تنظيم داعش في العراق وسوريا.

ووفقاً لـ”سي إي بي” فإنّ “المولى ارتقى بسرعة المراتب العليا لحركة التمرّد، ولُقّب بـ+الأستاذ + و +المدمّر+”، بعد أن اكتسب في أوساط الجهاديين سمعة بأنه رجل متوحش، ولا سيّما من خلال قضائه على معارضي البغدادي في صفوف التنظيم.

وسرعان ما انتشرت في تلعفر، مسقط رأسه على بُعد 70 كيلومتراً إلى الغرب من مدينة الموصل، ورش لصنع العبوات الناسفة ومراكز للتخطيط للهجمات الإرهابية.

ووفقاً للأستاذ في جامعة العلوم السياسية في باريس جان-بيار فيليو، الخبير في شؤون الجماعات الإرهابية، فإنّ “أبو عمر التركماني” أدّى “دوراً رئيسياً في الحملة الإرهابية لتصفية الأقليّة الأيزيدية من خلال المذابح والطرد والاستعباد الجنسي”.

ومنذ تولّيه زعامة التنظيم الإرهابي، لم يسجّل أيّ ظهور علني للقرشي الذي سعى لأن يستعيد تنظيمه الزخم الذي كان عليه حين أعلن قيام دولة “الخلافة” على مساحة شاسعة سيطر عليها الإرهابيون في سوريا والعراق بين 2014 و2019.

وقال فيليو لوكالة فرانس برس الخميس إنّ “الولايات المتّحدة ردّت بقوّة ودقّة على تحدّ لا يُحتمل بالنسبة اليها وتمثّل بحمام الدم الذي حصل في سجن الحسكة”، في إشارة إلى الهجوم الذي شنّه مقاتلون من تنظيم داعش في كانون الثاني/يناير على سجن الصناعة في شمال شرق سوريا لتحرير رفاقهم الإرهابيين المحتجزين داخله.

عبدالله قرداش

تظهر هذه الصورة التي حصلت عليها رويترز من وسائل التواصل الاجتماعي في 3 شباط / فبراير ، إشعار مطلوب لزعيم تنظيم داعش عبدالله قرداش أبو إبراهيم القريشي، للحصول على معلومات عنه مقابل 5 ملايين دولار.

إعاقة صعود التنظيم

وأضاف أنّ “المولى كان قائداً عملانياً حقيقياً، ومن المحتمل أن يؤدّي القضاء عليه إلى إعاقة صعود قوة التنظيم الإرهابي، على الأقلّ مؤقتاً”.

من جهته، قال داميان فيريه الذي يدير شركة “جهاد أناليتيكس” المتخصّصة في تحليل المعلومات المرتبطة بالإرهاب الدولي والسيبراني إنّ القرشي عمل خلال تزعّمه تنظيم داعش “على أن تكون ولاية خراسان في تنظيم داعش (فرع التنظيم في أفغانستان) في موقع الصدارة قبل وقت طويل من وصول طالبان إلى السلطة”.

ومذّاك أصبحت “ولاية خراسان” مصدر التهديد الرئيسي لنظام طالبان في أفغانستان، لا سيّما مع الهجوم الدامي الذي شنّه التنظيم على مطار كابول أثناء انسحاب الولايات المتحدة في آب/أغسطس 2021.

كذلك فإنّ تنظيم داعش في عهد المولى شهد صعوداً لافتاً في منطقة بحيرة تشاد، لا سيّما بعد أن بايعه قسم من مقاتلي جماعة بوكو حرام، وكذلك في وسط إفريقيا.

“نكسة كبيرة”

وبالنسبة إلى فيريه فإنّ “تنظيم داعش استعاد وهجه في 2020 قبل أن تتراجع عملياته كمّاً ونوعاً خلال العام الماضي”، حتى وإن استمرّ نشاطه في المنطقة العراقية-السورية كما برهن عن ذلك الهجوم على سجن الحسكة.

ومن غير المرجّح أن يشكّل مقتل القرشي ضربة قاصمة للتنظيم إذ إنه، بحسب خبراء، يحضّر على الدوام أشخاصاً لخلافة قادته. والخميس لم تتوافر أيّ معلومات عن الشخص الذي يمكن أن يخلف المولى على رأس التنظيم.

وعلى غرار منافسه الرئيسي تنظيم القاعدة، نجح تنظيم داعش على الدوام في البقاء على قيد الحياة في كلّ مرة قُطع فيها رأسه.

وبالنسبة إلى هانز-جاكوب شيندلر، الخبير السابق في الأمم المتّحدة والذي يدير حالياً “سي إي بي” فإنّ مقتل المولى “يشكّل بوضوح نكسة كبيرة” لتنظيم داعش.

وأضاف “بالطبع سيتعيّن عليهم العثور على زعيم جديد، وطرح اسم اليوم سيكون مجرّد تكهّنات (…). لكنّ الخطأ سيكون الاعتقاد بأنّ كلّ شيء انتهى، أو بأنّ الأمور أفضل بعد هذه التصفية، مع الأخذ في الاعتبار العدد المنخفض للهجمات في أوروبا والولايات المتحدة” مؤخّراً.