فلسطينيون يحملون حماس مسؤولية فقر غزة

  • أطلق فلسطينيون حملة جديدة على مواقع التواصل الاجتماعي احتجاجا على حكم حماس لغزة
  • حمل الناشطون حماس مسؤولية الفقر والبطالة والظروف الاقتصادية والإنسانية القاسية.

أطلق فلسطينيون حملة جديدة على مواقع التواصل الاجتماعي عبر هاشتاغ #خطفوا_غزة احتجاجا على حكم حماس لغزة، وحملوا الجماعة مسؤولية الفقر والبطالة والظروف الاقتصادية والإنسانية القاسية.

وبدأ الأمر بنقاش عبر محادثة صوتية، نظمها مجموعة من سكان غزة، على تويتر تحت عنوان “خطفوا غزة” الخميس، ٢٧ يناير الحالي.

جاءت الحملة المناهضة لحماس بعنوان “لقد اختطفوا غزة” بعد تقرير صادر عن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومقره جنيف، والذي قال إن “حوالي 1.5 مليون من إجمالي سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة أصبحوا فقراء بسبب الحصار الإسرائيلي والقيود المفروضة منذ عام 2006.

وأشار التقرير إلى أن الفقر ارتفع بشكل حاد من 40٪ عام 2005 إلى 69٪ عام 2021.

 

وعلى الجانب الأخر، شن موالين لحماس حملات مضادة اتهموا فيها السلطة الفلسطينية بالفساد المالي والإداري، وبالتعاون مع إسرائيل وفرض عقوبات مالية واقتصادية على القطاع الساحلي في إطار محاولة التحريض على التمرد ضد حماس.

لكن العديد من النشطاء رفضوا إلقاء اللوم على إسرائيل. كما أدانوا حماس لتحالفها مع إيران وغيرها من الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران في الشرق الأوسط.

“من قال إن الاحتلال الإسرائيلي هو سبب الوضع في غزة؟” سأل حسام المدهون، من سكان القطاع. هل الاحتلال يفرض ضرائب؟ هل يجمع الاحتلال 30 مليون دولار ضرائب على السجائر والتبغ كل شهر؟ هل الاحتلال مسؤول عن هجرة 60 ألف شاب؟ ”

وفي تدوينة أخرى كتب المدهون سؤال لقيادة غزة التي تتاجر في حصارنا ومعاناتنا: كيف جعلك الحصار الذي جعلني فقيراً ثرياً؟ كيف منحك الحصار الذي أجبر الكثير من الشباب على الهجرة وتمكنك من العيش في القصور والفنادق؟ كيف الحصار الذي جوع أطفالنا سمح لأطفالك بالعيش في رخاء؟ كيف سمح لك الحصار الذي قطع الكهرباء عن عائلتي بإضاءة منزلك لمدة 24 ساعة؟

“سياسة حماس الفاشلة جعلت نصف العالم يكرهنا ، وانخفض التعاطف مع قضيتنا” ، قال مستخدم وسائل التواصل الاجتماعي خالد نور. تريد حماس استرضاء إيران التي دمرت المدن العربية.

وكان يشير إلى تورط إيران المباشر وغير المباشر في الحروب الأهلية في اليمن وسوريا والعراق.

الحملة، التي بدأت قبل أربعة أيام، جاءت عندما تم العثور على جثة أسامة عرفات سرسك البالغ من العمر 14 عاماً – الذي فُقد أثناء جمع الألمنيوم والنحاس والبلاستيك – في مكب نفايات بالقرب من مدينة غزة.

وقالت منظمة حقوقية فلسطينية إن تشريح الجثة أظهر وفاة سرسك اختناقا. وقالت حماس إنها فتحت تحقيقا في الحادث الذي أثار غضبا عارما في أنحاء القطاع الساحلي.

وكتبت رحاب عادل على تويتر: “كل تغريدة مكتوبة على هاشتاغ “#خطفوا_غزة” هي قصة معاناة مستمرة منذ 15 عاما“. لقد جربت غزة كل أنواع الموت. ألم يحن الوقت لتجربة طعم الحياة ولو لمرة واحدة؟ ”

واشتكى المهندس الفلسطيني باسم عثمان من أن “الضرائب تفرض في جميع أنحاء العالم مقابل الخدمات التي يتلقاها المواطن”. وأشار إلى أنه في ظل حكم حماس “يُطلب حتى من العاطلين عن العمل دفع الضرائب”.

 

وعلق المصور الصحفي المستقل والناشط وليد محمود قائلاً: “لقد فشلت الجماعة الإسلامية [حماس] في إدارة الأزمات في غزة. لقد فشلت في إيجاد أي حل لسكان غزة ، وهذا شيء لا يستطيع أي عاقل أن ينكره. ألا يجب أن يُمنح هذا المقيم الحق في التحدث علانية والتحدث عن تجربته في ظل حكم حماس؟”.