الحكومة المغربية تقرر فتح المجال الجوي أمام الرحلات الدولية اعتبارا من 7 فيراير

  • المغرب كان أغلق حدوده أمام كلّ رحلات الركّاب الدوليّة منذ 29 نوفمبر
  • الحكومة ستعلن لاحقا “الإجراءات والتدابير اللازم اتّخاذها على مستوى المراكز الحدوديّة”

أعلنت الحكومة المغربية، ليل الخميس، إعادة فتح المجال الجوي للبلاد أمام الرحلات من وإلى المملكة اعتبارا من 7 شباط/فبراير، وفق ما أفادت وكالة المغرب العربي للأنباء.

وكان المغرب أغلق المجال الجوي في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر لمكافحة التفشّي السريع للمتحوّرة أوميكرون.

وقالت الحكومة في بيان إنّها “قرّرت إعادة فتح المجال الجوّي في وجه الرحلات الجوّية من وإلى المملكة المغربيّة ابتداءً من 7 شباط/فبراير، أخذا بعين الاعتبار تطوّرات الوضعيّة الوبائيّة بالمغرب”.

وستُعلن الحكومة لاحقا “الإجراءات والتدابير اللازم اتّخاذها على مستوى المراكز الحدوديّة والشروط اللازم توفيرها من طرف المسافرين”، لتنفيذ هذا القرار.

وأشارت إلى أنّ لجنة تقنيّة تعمل حاليا على درس هذه الإجراءات.

المغرب

طائرة من طراز بوينج 737 تابعة للخطوط الملكية المغربية. غيتي

أضرار الإغلاق

كان المغرب أغلق حدوده أمام كلّ رحلات الركّاب الدوليّة منذ 29 تشرين الثاني/نوفمبر، بسبب المخاوف من الانتشار السريع للمتحوّرة أوميكرون. كما أنّ الرحلات كانت معلّقة مع دول أوروبية قبل ذلك بأسابيع.

وتسبّب هذا الإغلاق خصوصا في تعميق أزمة القطاع السياحي المتضرّر أصلا من تداعيات الجائحة، إذ تزامن مع إجازات نهاية العام التي تستقطب عادةً السيّاح الأوروبيين إلى المملكة.

وتظاهر مهنيّون في قطاع السياحة الأربعاء في مدن عدّة، للمطالبة بإعادة فتح الحدود، في وقتٍ كانت وزارة السياحة أعلنت في الآونة الأخيرة خطّة عاجلة لدعم القطاع تزيد قيمتها عن 200 مليون دولار.

وأثار استمرار إغلاق الحدود جدلا خلال الفترة الأخيرة في المملكة وتساؤلات حول جدواه، في ظلّ ارتفاع الإصابات بالمتحوّرة أوميكرون.

المغرب

مطار مراكش المنارة الدولي.

فقد شهدت المملكة ارتفاعا مطردا في الإصابات بالفيروس خلال الأسابيع الأخيرة، شكّلت أوميكرون 95 بالمئة منها. وبلغت هذه الموجة ذروتها خلال الأسبوع الممتدّ من 17 إلى 23 كانون الثاني/يناير، حسب وزارة الصحّة.

كما سُجّل ارتفاع بمعدّل 140 بالمئة في أعداد الوفيات خلال الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع الذي سبقه.

وجدّدت الحكومة الخميس الدعوة إلى الإسراع في تلقّي جرعات اللقاح، خصوصا الجرعة الثالثة، تجسيدا “للتضامن الوطني في مواجهة هذه الجائحة”.

وتُراهن المملكة على تطعيم 80 في المئة من سكّانها البالغ عددهم نحو 36 مليونا، لكبح الجائحة. وشملت الحملة 23 مليون شخص حتّى الآن تلقّوا جرعتَي لقاح.

وأصيب بالفيروس أكثر من مليون و120 ألفا في المجموع، وفق آخر حصيلة رسميّة.

المغرب

المسافرون في مباني الفن الحديث في مطار مراكش المنارة الدولي. غيتي