المرصد: طائرة تابعة للتحالف تستهدف عناصر داعش في محيط سجن غويران

  • قوات سوريا الديمقراطية: جيوب إرهابية مموهة ضمن المهاجع الشمالية للسجن
  • ما بين 60 و90 من عناصر داعش يتحصنون في هذه المهاجع

 

 

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، ليل الخميس-الجمعة، أن التحالف الدولي استهدف موقعا يتحصن به عناصر من تنظيم داعش الإرهابي في محيط سجن الصناعة بحي غويران بالحسكة شمال سوريا.

وأضاف المرصد أن “طائرة تابعة للتحالف الدولي استهدفت بـ 3 صواريخ موقعا يتحصن به عناصر أجانب بتنظيم داعش الإرهابي في محيط سجن الصناعة بحي غويران بمدينة الحسكة”.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية أحكمت سيطرتها على سجن غويران بعد أيام من الاشتباكات التي وقعت بينها وبين عناصر من تنظيم داعش الذين اقتحموا السجن.

ونفذ عناصر من تنظيم داعش يوم الخميس 20 يناير 2022 هجوما على سجن غويران، ومنذ ذلك الحين اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية وعناصر التنظيم الإرهابية داخل السجن وفي محيطه.

وبحسب المرصد السوري فإن حصيلة هذه الاشتباكات وصلت إلى 235 قتيلا، منهم 173 من عناصر تنظيم داعش و55 من قوات سوريا الديمقراطية و7 مدنيين.

وأشار المرصد إلى أن هناك بعض المهاجع في السجن لم يتم تفتشيها حتى الآن، كما أن بعض المناطق في محيط السجن غير مؤمنة بشكل كامل.

وذكر أن 2000 من عناصر التنظيم سلموا أنفسهم لقوات سوريا الديمقراطية من ضمنهم أطفال من “أشبال الخلافة”، لكن قوات سوريا الديمقراطية قالت إن نحو 3500 من السجناء التابعين للتنظيم استسلموا لها حتى الآن.

وعملت القوات الكردية في شمال شرق سوريا، الخميس، على مطاردة عناصر مجموعة تابعة لتنظيم داعش هاجموا سجناً كبيراً قبل أسبوع، غداة نجاحها في استعادة السيطرة عليه، فيما دعت مجموعات حقوقية إلى توفير مساعدة عاجلة للجرحى من السجناء.

وأعلنت قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من الولايات المتحدة أنها استعادت الأربعاء “السيطرة الكاملة” على سجن الصناعة في حي غويران منهياً معارك استمرت ستة أيام تحولت خلالها كبرى مدن شمال شرق سوريا إلى ساحة حرب.

وأفادت قوات سوريا الديموقراطية في بيان الخميس بأن وحداتها “كشفت خلال عملية التمشيط وجمع المعلومات عن جيوب إرهابية مموهة ضمن المهاجع الشمالية للسجن”.

ورجّحت أنّ “ما بين 60 و90 مرتزقة يتحصنون” في هذا القسم من مبنى السجن، مشيرة إلى أنها “وجهت نداء للاستسلام الآمن لهؤلاء”.

وفي بيان آخر أصدرته ليلاً، ذكرت القوات الكردية أنها “تلاحق خلايا إرهابية نائمة لداعش في الريف الغربي الجنوبي على أطراف مدينة الحسكة”.

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقراً أن “طائرة للتحالف (الدولي) قصفت بعد منتصف ليل الأربعاء مجموعة من المتشددين قرب سجن غويران مما أدى إلى مقتل سبعة منهم” على الأقل.

ودفعت الاشتباكات نحو 45 ألف شخص الى الفرار من منازلهم في مدينة الحسكة، وفق الأمم المتحدة، ولجأ عدد كبير منهم إلى مساجد أو صالات أفراح في المدينة.

وتضمّ السجون الواقعة في المناطق الواسعة التي يسيطر عليها الأكراد في شمال سوريا نحو 12 ألف إرهابي من نحو 50 جنسية، وفق السلطات الكردية.