اليمن.. “الحضرمي” سافر إلى أفغانستان في التسعينات

  • شارك في الحرب الأفغانية السوفيتية في ثمانينات القرن الماضي
  • عندما أُطلق سراحه عاد للانضمام لتنظيم القاعدة في اليمن

أقر تنظيم القاعدة في اليمن (جزيرة العرب) بمقتل قائده العسكري أبو عمير الحضرمي، صالح بن سالم بن عبيد عبولان، في غارة جوية نفذتها طائرات أمريكية.

نقلت وكالة رويترز عن مديرة موقع سايت للاستخبارات، أمس الخميس، قولها إن تنظيم القاعدة أعلن عن مقتل أحد قادته العسكريين، ويدعى صالح بن سالم بن عبيد عبولان، في ضربة أمريكية باليمن.

وقالت ريتا كاتز، مديرة الموقع الذي يراقب أنشطة جماعات مسلحة على الإنترنت، إن ما يعرف بـ “تنظيم القاعدة في جزيرة العرب“، لم يذكر أي تاريخ أو مكان يتعلقان بمقتل عبولان.

من هو أبو عمير الحضرمي.. أمير القاعدة الذي قتلته غارة أمريكية في اليمن؟

من هو الحضرمي؟

قال التنظيم، في بيان صادر عن ذراعه الإعلامية “مؤسسة الملاحم”، إن “الحضرمي” التحق بالتنظيمات الجهادية قبل أكثر من ٣ عقود.

وشارك في الحرب الأفغانية السوفيتية في ثمانينات القرن الماضي، وكذلك انخرط في القتال ضد القوات الجنوبية في اليمن قبل الوحدة بين شماله وجنوب، ثم سافر إلى أفغانستان في التسعينات، ورافق أسامة بن لادن، زعيم القاعدة المؤسس، لفترة من الوقت خلال وجوده بأفغانستان، وخرج منها عقب الغزو الأمريكي لأفغانستان متسللا بين عدة دول، قبل أن يُلقى القبض عليه ويُودع بسجن الحائر في المملكة العربية السعودية، لبعض الوقت.

من هو أبو عمير الحضرمي.. أمير القاعدة الذي قتلته غارة أمريكية في اليمن؟

وعندما أُطلق سراحه عاد للانضمام لتنظيم القاعدة في اليمن، عقب هروب مجموعة الـ23 بإمارة أبو بصير الوحيشي من سجناء صنعاء عام 2006.

وأوضحت مؤسسة الملاحم أن “الحضرمي” شغل منصب الأمير العسكري لقاعدة اليمن، كما تولى إمارة بعض ولايات القاعدة في اليمن وكذلك أشرف على بعض اللجان الرئيسية في التنظيم لفترة تجاوزت العشر سنوات، قبل أن يُقتل في غارة جوية أمريكية.

ولم يحدد التنظيم تاريخ الغارة الجوية التي قُتل فيها أميره العسكري، لكن يُعتقد أن الطائرات الأمريكية شنتها في الـ14 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.