حالة نزوح واسعة في الحسكة بسبب الهجوم على سجن غويران

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية بمقتل نحو 40 شخصا من عناصر داعش في هجوم  التنظيم على سجن “غويران” بمحافظة الحسكة شمال سوريا، في وقت متأخر أمس الخميس.

شهدت أحياء غويران والمقبرة المحيطة في سجن “غويران” في مدينة الحسكة حركة نزوح جماعي لأعداد من المدنيين إثر المواجهات العسكرية المستمرة منذ منتصف ليلة أمس الخميس.

وبثت قناة “روناهي” المقربة من “الإدارة الذاتية” تسجيلًا مصورًا من محيط المنطقة التي تشهد المواجهات العسكرية أظهرت خلالها مشاهد لحركة نزوح جماعي، لمدنيين يعبرون أحد الجسور الواقعة على مخرج المنطقة.

الأمر الذي أكدته شبكة “باز” المحلية عبر “فيس بوك”، عبر تسجيلات مصورة تظهر حركة نزوح من مناطق المواجهات في مدينة الحسكة.

ارتفاع عدد ضحايا هجوم داعش على سجن غويران والاشتباكات مستمرة 

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بارتفاع حصيلة الخسائر البشرية جراء هجوم تنظيم داعش الإرهابي على سجن غويران ومحيطه وأحياء قريبة منها ضمن مدينة الحسكة شمال شرق سوريا، منذ مساء أمس الخميس.

وبحسب مصادر المرصد ارتفع تعداد القتلى حتى اللحظة إلى 41، هم 20 من قوى الأمن الداخلي وقوات مكافحة الإرهاب وحراس السجن، و16 من تنظيم داعش، و5 مدنيين، وعدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود عدد كبير من الجرحى بالإضافة لوجود معلومات عن قتلى آخرين.

وفي السياق ذاته، أكدت مصادر المرصد السوري أن عشرات السجناء من تنظيم داعش فروا من سجن غويران وانتشروا في محيط السجن وأحياء قريبة منه، بعد سيطرة سجناء التنظيم على السجن والأسلحة والذخائر التي بداخله، في حين تستمر الاشتباكات بوتيرة عنيفة بين الطرفين إلى الآن.

أكبر سجن لداعش في العالم

ويعتبر سجن غويران الذي يضم نحو 3500 سجين من عناصر وقيادات تنظيم داعش، أكبر سجن للتنظيم في العالم أجمع.

يذكر أن الهجوم هذا هو الأعنف والأضخم من نوعه منذ القضاء على تنظيم داعش الإرهابي كقوة مسيطرة على مناطق مأهولة بالسكان في آذار/مارس من العام 2019.

قوات سوريا الديمقراطية تصدر بياناً

من جهتها، قالت “قوات سوريا الديمقراطية” في بيانها أن “قواتنا والأجهزة الأمنية المختصة تتعامل مع استعصاء (تمرّد) جديد ومحاولة فرار نفذها إرهابيو داعش المعتقلون في سجن غويران بالحسكة بالتزامن مع تفجير سيارة مفخخة من قبل خلايا التنظيم الإرهابي بالقرب من مؤسسة (السادكوب) لتخزين وتوزيع المواد البترولية والقريبة من السجن”.

وأضاف “عقب ذلك حدثت اشتباكات بين قوى الأمن الداخلي مع عناصر لخلايا التنظيم الإرهابي تسللوا من الأحياء المجاورة”.

وقال مدير المركز الإعلامي لـ”قوات سوريا الديمقراطية” فرهاد شامي، لفرانس برس إن “الوضع داخل السجن تحت السيطرة والاشتباكات متقطعة مع خلايا داعش المختبئة في الأحياء المحيطة بالسجن”.

كما أعلنت قوات سوريا الديمقراطية القبض على 89 “مرتزقا” في حدود السجن، مع استمرار الاشتباكات.

وأكد المرصد أن “قوات سوريا الديمقراطية” أرسلت تعزيزات إلى السجن وفرضت طوقا أمنيا حول المنطقة.