Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

هل تؤثر لقاحات كورونا على النساء و الدورة الشهرية ؟ طبيبة نسائية تجيب

صورة ممرضة تعرض جرعة من اللقاح / رويترز

أبوظبي (أخبار الآن) - 14/01/2022 . 00:13

أبرز تأثيرات التطعيم ضد كورونا على الدورة الشهرية

يبدو أن اللقاحات ضد فيروس كورونا لها تأثير طفيف على الدورة الشهرية، حسب نتائج دراسة في الولايات المتحدة. لكن الباحثين يعتقدون أن التأثير مؤقت وسيختفي لاحقاً.

وفقا لدراسة أمريكية حديثة، فإن التطعيم ضد كورونا قد يؤخر قليلا الدورة الشهرية عند النساء. وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة "أمراض النساء والولادة"، فإن الدورة الشهرية تبدأ بعد يوم تقريبا عند النساء الملقحات مقارنة بالنساء غير الملقحات. ومع ذلك، لم تتأثر مدة الدورة الشهرية. ووفقًا للباحثين، فإن تأثير  التطعيم على الدورة الشهرية ضئيل ومن المحتمل أن يكون مؤقتاً، نقلا عن موقع "تي أونلاين" الألماني.

وفي حديث خاص لأخبار الآن قالت د. لارا القصير أخصائية أمراض النساء والولادة أن اللقاحات يمكن أن تضع جسم الإنسان في حالة من الاضطراب النفسي أو الجسدي، هذا الإضطراب يمكن أن يسبب اضطراب بالدورة الشهرية أو تأخير .

كورونا
د. لارا القصير  أخصائية أمراض النساء والولادة

وأضافت القصير أثناء حديثها أنه أكثر الفتيات والنساء الواتي سجلن اضطرابات صحية أو نفسية في الدورة الشهرية كانت أثناء تلقيهن الجرعة الثانية من اللقاح وليست الأولى.

وقالت القصير أن تغيرات الدورة الشهرية التي تأتي بعد تلقي الفتيات للقاحات فيروس كورونا قد تستمر معهن فقط لمدة لا تتجوز الثلاثة الى الستة أشهر ، وفي حالة استمرار هذه الاضطرابات يستوجب عليهن مراجعة الطبيب.

هل تؤثر لقاحات كورونا على النساء و الدورة الشهرية ؟ طبيبة نسائية تجيب
د. لارا القصير  أخصائية أمراض النساء والولادة

وأكدت  د. لارا القصير  أخصائية أمراض النساء والولادة على أنه لا يوجد دليل قاطع على أن تطعيمات الكورونا تضر بالخصوبة، أو تزيد من حالات الإجهاض، أو الولادات المبكرة وأيضا لكل النساء اللواتي يشعرون بقلق حيال تأثر أداء المبيضين فإنه لا يوجد أي تأثير يذكر كما لا يوجد ضرر لعملية انغراس الجنين في الرحم.

فيما أوصت القصير النساء على ضرورة تلقي اللقاحات من أجل الحفاظ على سلامتهن أولا وسلامة الجميع .

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.