بمشاركة واسعة.. افتتاح منتدى شباب العالم في مصر

  • المنتدى يعود بعد انقطاع لعامين
  • مسرح شباب العالم هو نقطة التقاء أسسها الشباب من أجل الشباب

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي النسخة الرابعة من منتدي شباب العالم الإثنين، بمدينة شرم الشيخ.

وحضر افتتاح المنتدى – الذي يستضيف أكثر من 63 جلسة – عدد من رؤساء الدول و الحكومات و الوزراء و يشارك فيه الشباب و أصحاب الرؤى والمبادرات من 196 دولة.

وتحت شعار “العودة معا” عادت فعاليات هذه النسخة بعد انقطاع لمدة عامين بسبب جائحة كوفيد-19 والذي يستمر حتى الخميس 13 يناير 2022.

مسرح شباب العالم

وبدأت فعاليات مسرح شباب العالم ضمن فعاليات المنتدى في يومه الأول، وجاء العرض الأول عن جائحة كورونا وتحت إشراف المخرج خالد جلال.

مسرح شباب العالم هو نقطة التقاء أسسها الشباب من أجل الشباب؛ تجمع الفنانين الواعدين من جميع أنحاء العالم لتقديم مواهبهم والتعبير عن ثقافاتهم عبر مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية.

ويهدف المنتدى إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم، وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم فى مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

وتعكس أجندة النسخة الرابعة ملامح الواقع الجديد بعد جائحة كورونا، كما تنطلق جميع الموضوعات من المحاور الثلاثة الأساسية للمنتدى، وهى “السلام والإبداع والتنمية”.

وتتضمن فعاليات المنتدى جلسات نقاشية حول مستقبل الطاقة، واستدامة الأمن المائى، والسلم والأمن العالمى، وإعادة إعمار مناطق ما بعد الصراع، وكذلك يركز المنتدى على إعلاء القيم الإنسانية من خلال مناقشة صناعة الفن والإبداع، وبناء عالم آمن وشامل للمرأة.

السيسي: السبيل لتجاوز التحديات هو إخلاص النوايا وإنهاء الصراعات وإدارة الاختلاف

وقال الرئيس المصري، خلال كلمة الافتتاح، إن “المنتدى بات منصة لتبادل الحوار والتواصل بين الشباب و أداة لتبادل الرؤى بين كل العالم”.

ودعا السيسي خلال كلمته الافتتاحية للمنتدى، دول العالم، إلى العمل معاً على تجاوز تحديات البقاء، وإنهاء الأزمات الراهنة، من أجل الإنسانية وإحلال السلام.

وجاء في كلمة السيسي: “في مستهل النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم تلك المنصة التي باتت منصة حوار، وتواصل بين الشباب وأداة لتبادل الرؤى بين كل العالم وخاصةً في تلك اللحظة الفارقة من التاريخ الإنساني والتي تحتم علينا أن ندرك أهمية الحوار وإدارة الاختلاف فيما بيننا، وأن نشكل حالة من اليقين والإيمان بأن حكمة الخالق وسره في هذا الكون أن نكون مختلفين دون تمييز في هذا الاختلاف، وليس للإنسانية سبيل لتجاوز تحديات بقائها وأزماتها الراهنة سوى إخلاص النوايا وإنهاء الصراعات وإدارة الاختلاف والعمل المشترك من أجل الإنسانية والسلام.

وأضاف السيسي في كلمته: “يشرفني وبحضور هذا الجمع الفريد والمتميز أن أعلن انطلاق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، على الخير اجتمعنا وباسم الله نبدأ ومن أجل المستقبل نعمل”.

يذكر أن المنتدى انطلق سابقا عبر ثلاث نسخ في 2017 و2018 و2019 وتم استضافة أكثر من 15 ألف شاب وشابة من 160 دولة أما في النسخة الرابعة تلقت إدارة المنتدى أكثر من 500 ألف طلب تسجيل من شباب العالم للحضور والمشاركة من قارات إفريقيا أوروبا وآسيا وكذلك أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ويمثل الشباب المشاركين كافة الجنسيات المختلفة من 196 دولة من جميع قارات العالم.