طائرات روسية تقصف مناطق قرب مدينة إدلب بشمال غرب سوريا

  • قصفت طائرات روسية مناطق قرب مدينة إدلب بشمال غرب سوريا
  • ألقت طائرات حربية روسية قنابل على عدة بلدات ومحطة رئيسية لضخ المياه تخدم مدينة إدلب
  • كان هناك هدوء نسبي في الضربات الجوية منذ نوفمبر/ تشرين الثاني

 

في بداية تصعيد عام جديد في آخر معقل تسيطر عليه المعارضة، قال شهود ومصادر من المعارضة السورية إن طائرات روسية قصفت مناطق قرب مدينة إدلب بشمال غرب سوريا، الأحد.

وألقت طائرات حربية تحلق على علو شاهق، قالت مراكز التتبع إنها طائرات سوخوي الروسية، قنابل على عدة بلدات ومحطة رئيسية لضخ المياه تخدم مدينة إدلب المكتظة والتي يزيد عدد سكانها عن مليون نسمة.

ولم يصدر تعليق فوري من روسيا أو الجيش السوري الذي يقول إنه يستهدف أوكار الجماعات المسلحة التي تسيطر على المنطقة لكنه ينفي وقوع أي هجمات على المدنيين.

وقال مسؤول في مصلحة المياه بالمدينة إن المحطة تعطلت عن العمل نتيجة للإضرابات.

وقال مسؤول كبير في الأمم المتحدة إن محطة المياه “تضررت بشدة” في غارة جوية، إن مثل هذه الهجمات فاقمت المحنة الإنسانية لملايين النازحين السوريين.

وقال مارك كاتس نائب منسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في تغريدة على تويتر إن الهجمات على المدنيين والبنية التحتية المدنية يجب أن تتوقف، وأضاف: “لن يؤدي استمرار تدمير البنية التحتية المدنية إلا إلى المزيد من معاناة المدنيين”.

وقال شهود إن الضربات التي وقعت في الساعات الأربع والعشرين الماضية في الجيب الذي يسيطر عليه المتمردون أصابت أيضا مزارع للماشية والدواجن بالقرب من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

وقال أبو حازم الإدلبي ، المسؤول في إدارة المعارضة: “الروس يركزون على البنية التحتية والأصول الاقتصادية. وهذا يزيد من معاناة الناس”.

وقال سكان وعمال إنقاذ ، إن الأهداف الأخرى شملت قرى في منطقة جبل الزاوية في الجزء الجنوبي من محافظة إدلب ، ولم ترد أنباء فورية عن وقوع إصابات.

قال الدفاع المدني إن سلسلة غارات بعد منتصف ليل السبت استهدفت مخيمات مؤقتة تؤوي آلاف العائلات النازحة قرب جسر الشقور غربي إدلب مع طفلان وامرأة وأصيب 10 مدنيين.

كان هناك هدوء نسبي في الضربات الجوية منذ نوفمبر/ تشرين الثاني بعد تجدد الحملة بقيادة روسيا أعقبتها تعزيزات للجيش التركي داخل الجيب، ما أثار احتمال استئناف أعمال العنف على نطاق أوسع.

أنهى اتفاق تم التوصل إليه قبل نحو عامين بين روسيا ، التي تدعم قوات الرئيس السوري بشار الأسد ، وتركيا ، التي تدعم فصائل المعارضة ، القتال الذي أدى إلى نزوح أكثر من مليون شخص في غضون أشهر قليلة.