مقتل أبي العزم الإعلامي القيادي في تنظيم داعش بالصومال

اعترف تنظيم داعش، بمقتل أحد قادته في الصومال، وذلك خلال اشتباكات سابقة مع حركة الشباب المحسوبة على تنظيم القاعدة.

وذكرت أسبوعية النبأ الداعشية (عدد 317)، أن الصومالي “عمر أحمد محمد” والمكنى بـ”أبي العزم الإعلامي”، قُتل خلال عام 2018، خلال إغارة شنها التنظيم على مقاتلي حركة الشباب قرب بئر ميرالي، الواقعة جنوب غرب مدينة قندلا (شمال شرق الصومال).

وأوضحت الصحيفة أن القيادي الداعشي المقتول، ولد في منطقة “وبحو” في جلجدود بوسط الصومال، عام 1996، وانضم، لاحقًا، إلى أحد المعاهد الشرعية في العاصمة الصومالية مقديشو، كما درس في قسم الإعلام بأحد الجماعات الخاصة، مشيرًة إلى أنه حاول الالتحاق بفرعي التنظيم في ليبيا، واليمن، لكنه فشل في مسعاه، وذلك قبل إعلان مجموعة من مقاتلي حركة الشباب بقيادة عبد القادر مؤمن، أمير داعش في الصومال حاليا، الانشقاق عنها ومبايعة تنظيم داعش في عام 2015.

الإعلامي تدرب في معسكر “أبو عمر الشيشاني”

وأضافت “النبأ” أن “أبو العزم الإعلامي” انضم إلى التنظيم في شرق الصومال، أواخر عام 2016، وجرى تدريبه في معسكر “أبو عمر الشيشاني”، وتكليفه بالإشراف على التوثيق الإعلامي لعمليات التنظيم في قندلا الصومالية.

ووفقًا للصحيفة فإن القيادي الداعشي، نُقل إلى إدارة العمليات العسكرية وكلف بإمارة سرايا الإسناد، خلال المعارك التي دارت مع حركة الشباب الصومالية في عام 2018، إذ أُصيب في أحد المعارك التي دارت ضد الحركة المحسوبة على القاعدة وقُتل نتيجة إصابته.