تكريم القيادي في تنظيم القاعدة عارف مجلي في صنعاء

  • ميليشيا الحوثي تكرم القيادي في تنظيم القاعدة عارف مجلي
  • تقرير يوضح طبيعة العلاقة والتهعاون بين تنظيم القاعدة وميليشيا الحوثي

ظهر القيادي في تنظيم القاعدة الإرهابي عارف مجلي إلى جانب عدد من قيادات مليشيا الحوثي المدعومة من إيران في العاصمة اليمنية صنعاء، خلال حفل تكريم نظمته له الميليشيا، وحضره رئيس وزراء حكومة الحوثي.

ومنح المليشيا مجلي درع “وسام القبيلة العربية” تثميناً لدوره في حشد الكثير من المقاتلين من التنظيم والزج بهم في صفوف مليشيا الحوثي، بحسب تأكيد مصادر مطلعة لوكالة “خبر” اليمنية.

ويأتي التكريم امتداداً للتعاون بين مليشيا الحوثي المدعومة إيرانياً وتنظيم القاعدة، واعتماد المليشيا بدرجة كبيرة على عارف مجلي في تعميق التقارب مع تنظيم القاعدة، حيث عينته مؤخراً وكيلاً لمحافظة صنعاء.

وينحدر عارف مجلي من منطقة أرحب، شمالي صنعاء، وتربطه علاقة مصاهرة بفواز الربيعي أحد القياديين البارزين في تنظيم القاعدة في اليمن والمتهمين الرئيسيين في تفجير المدمرة الأمريكية “يو اس اس كول”.

كانت وزارة الداخلية اليمنية رصدت في فبراير/شباط 2006م، مكافأة مالية قيمتها خمسة ملايين ريال لمن يدلي بمعلومات مؤكدة تؤدي إلى القبض على فارين من سجن الأمن السياسي بصنعاء وعددهم ثلاثة وعشرون شخصا من تنظيم القاعدة، بينهم القيادي عارف صالح علي مجلي.

تخادم بين مليشيا الحوثي وتنظيم القاعدة

وفي أبريل/نيسان الماضي 2021م، كشف تقرير أمني سري صادر عن جهازي الأمن القومي و الجهاز المركزي للأمن السياسي اليمني، عن تخادم بين مليشيا الحوثي وتنظيم القاعدة.

وذكر التقرير أنه بعد احتلال المليشيا الحوثية للعاصمة صنعاء واستيلائها على كافة المعلومات في جهازي الأمن السياسي والقومي، قامت بالتلاعب بتلك المعلومات واستغلالها لبناء علاقة وثيقة مع كل من تنظيم القاعدة وداعش، واتسمت العلاقات بين المليشيات وهذه التنظيمات الإرهابية بالتعاون في مجالات مختلفة من بينها: التعاون الأمني والاستخباراتي، وتوفير ملاذ آمن للعديد من أفراد هذه التنظيمات الإرهابية، وتنسيق العمليات القتالية في مواجهة القوات العسكرية التي تخوض حربا ضد المليشيا، وتمكين عناصر التنظيمات الإرهابية من تشييد وتحصين معاقلها والامتناع عن الدخول في مواجهات حقيقية معها.

وأشار التقرير إلى أن مليشيا الحوثي قامت بالإفراج عن 252 سجينا إرهابيا ممن كانوا مسجونين في سجون جهازي الأمن السياسي والأمن القومي في صنعاء ومحافظات أخرى على رأسهم الإرهابي جمال محمد البدوي.