“تحرير الشام” تعتقل قياديا سابقًا بها دون إذن قضائي

كشفت مصادر مطلعة على ملف التنظيمات الجهادية بشمال سوريا، أن جهاز الأمن العام التابع لهيئة تحرير الشام اعتقل “سياف التونسي”، القيادي العسكري ومسؤول غرفة عمليات محور جبل التركمان في الهيئة سابقا، دون إذن قضائي أو استدعائه للمحاكم التابعة للهيئة، واقتاده إلى جهة مجهولة.

وذكرت قناة “أبويحيى الشامي”، الناشطة عبر تطبيق تيليجرام للتواصل الاجتماعي والمناصرة لتنظيم القاعدة، أن “سياف التونسي” ترك عمله كمسؤول بغرفة عمليات محور جبل التركمان، منذ عدة أشهر ورفض المشاركة في حملة الهيئة العسكرية ضد الفصائل المستقلة (جماعتي جند الله بإمارة أبوحنيفة الآذري، وجند الشام بقيادة مسلم الشيشاني)، في جبل الزاوية (محور جبال التركمان)، والتي أطلقتها “تحرير الشام” قبل نحو شهرين، كما لم يشارك مع الهيئة في أي قتال داخلي أو هجمات على الفصائل المسلحة في شمال سوريا.

وكانت هيئة تحرير الشام، قد شنت حملة عسكرية على الفصائل المستقلة في جبل الزاوية، أواخر شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لكنها اضطرت إلى إبرام هدنة مع جماعة “جند الله”، بعد قتال دام بين الطرفين.

وانسحبت الجماعة من مواقعها في جبل الزاوية، بموجب اتفاق الهدنة، قبل أن تقوم “تحرير الشام” بنقض الهدنة، وحصار أفراد “جند الله” وإجبارهم على الاستسلام، وتسليم سلاحهم، وتفكيك الجماعة نهائيا.