Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

في دبي.. أفكار مبتكرة لطلاب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

image

أداة توليدية تساعد المصممين العرب على تجربة مختلفة للكتابة

دبي (عرب نيوز) - 01/12/2021 . 11:00

ابتكارات في معرض خريجي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- دبي

  • المعرض في دبي استقبل 2600 مشاركة من 464 جامعة في 70 دولة
  • اختتمت فعاليات المعرض مؤخراً في دبي.  وسط مشاركة لافتة

أفكار متنوعة، ومبتكرة، شهدها معرض خريجي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمنبثق من معرض الخريجين العالمي في نسخة 2021، الذي اختتمت فعالياته مؤخراً في دبي.

المعرض؛ وهو الأكثر تنوعاً في تاريخه، استقبل 2600 مشاركة من 464 جامعة في 70 دولة.

وتم عرض المشاريع والأفكار المبتكرة حول التأثير الاجتماعي في مجال الصحة النفسية من قبل خريجي الجامعات من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك في المعرض الذي عُقد في دبي..

وتستعرض "أخبار الآن" أبرز المشاريع التي عرضت في المعرض.

مظهر اتهادي من معهد دبي للتصميم والابتكار

اقتراح اتهادي يعمل على مكافحة التصحر - وهي مشكلة عالمية ناجمة عن جملة أمور منها الإفراط في الزراعة والتعدين وتغير المناخ – وذلك عن طريق روبوت صغير مستقل يقصد به "العيش" بدوام كامل في الصحراء.

ويشرح اتهادي في اقتراحه قائلا: "الروبوت مجهز بألواح شمسية تشحن خلال النهار وسيبحر في طريقه عبر التضاريس ليلا لتحديد المناطق الخصبة والإبلاغ عنها وبذور النباتات استنادا إلى البيانات التي تم استردادها من أجهزة الاستشعار ونظام الملاحة الخاص به".

دبي
روبوت مجهز بألواح شمسية تشحن خلال النهار

سايروس خيشوالا من أكاديمية مانيبال للتعليم العالي - الحرم الجامعي في دبي

سايروس قالت: "أحاول العمل على القضايا القريبة جدا من قلبي. وأحد هذه الأسباب هو حالة التعليم في المدارس الريفية حيث لا يملكون أفضل البنية التحتية. وهناك الكثير من الطلاب لا يستطيعون حتى الوصول إلى الأثاث الأساسي. يجب أن يجلسوا على الأرض للدراسة وهذا يؤدي إلى الكثير من المضاعفات الصحية في وقت لاحق في الحياة".

ويمكن تجميع الكرسي الذي تم ابتكاره؛ في الموقع دون الحاجة إلى أدوات، المفاصل تنزلق ببساطة معا.

دبي
الكرسي الذي تم ابتكاره؛ يمكن تجميعه في الموقع دون الحاجة إلى أدوات

علا كامل من الجامعة الألمانية بالقاهرة

تهدف مبادرة علا إلى "الحد من المضايقات من خلال تمكين المواطنين من تحديد المناطق الآمنة والخطيرة في بلدانهم"، وذلك وفقا لاقتراحها.

والهدف من ذلك هو إنشاء "فرقة اجتماعية لمكافحة التحرش" من خلال تطبيقها، الذي يسمح للناجين من التحرش بإضافة المواقع التي تعرضوا فيها للمضايقة دون الكشف عن هويتهم وقص قصصهم. ثم يتم تصنيف المناطق على أساس مستويات التحرش، على أمل تمكين الناس من التنقل في الشوارع بأمان.

دبي
تطبيق لمكافة التحرش

ندى باغات من جامعة بدر بالقاهرة

تقول باغات في اقتراحها: "DeVu هو جهاز تعليق يمكن ارتداؤه في شكل سوار ذكي يساعد الصم على التواصل مع الناس من حولهم. "(يحول) الكلمات المسموعة إلى نص على السوار".

يمكن للمستخدم اختيار خطاب الشخص الذي سيترجمه من خلال ماسح ضوئي يحدد الاتجاه الذي يأتي منه الصوت الذي ستتم ترجمته، ويمكن أيضا إقران DeVu بهاتف ذكي لترجمة المكالمات إلى نص.

وتقول باغات إن مشروعها مستوحى من قصص المغنية الأمريكية ميندي هارفي - التي فقدت سمعها عندما كانت في الثامنة عشرة من عمرها بسبب اضطراب في النسيج الضام، والممثلة الأمريكية ميليسنت سيموندز، التي أصيبت بالصمم بعد جرعة زائدة من الدواء عندما كانت في سن سنة واحدة فقط.

دبي

لين الباز من الجامعة الأمريكية في الشارقة

لطالما تحسر مصممو الغرافيك الإقليميون على عدم وجود إمكانيات متاحة لهم عند العمل بالكتابة باللغة العربية. وتأمل لين في تغيير ذلك من خلال مشروعها الذي تصفه بأنه "أداة توليدية تساعد المصممين العرب على تجربة النص".

مع واجهة سهلة الاستخدام، ستمكن الأداة المصممين من إنشاء تأثيرات "مثل وضع الحروف المتصلة على طول المسار، أو التفاف الحروف المتصلة حول الأشكال ثلاثية الأبعاد و ثلاثية الأبعاد".

كما تأمل في إنشاء أرشيف على الإنترنت "يسلط الضوء على القضايا المتكررة" حتى يتمكن الجميع من المساهمة في حل المشاكل المستقبلية.

دبي
أداة توليدية تساعد المصممين العرب على تجربة مختلفة للكتابة

فرح بركات من الجامعة الألمانية بالقاهرة

اختراع فرح هو روبوت يشجع على الرعاية الذاتية بين كبار السن. "في حين أن غالبية منتجات الرعاية الصحية والحلول التقنية تركز على ما يبدو على الاستجابة للحالات الطبية للحفاظ على الحياة، تركز NYMO على الحفاظ على جودة الصحة والوقاية من الحالات الطبية الحادة".

كما كتبت في اقتراحها: "من خلال مجموعة من أجهزة الاستشعار، وخوارزميات التعلم العميق، NYMO قادرة على تحليل ودمج نفسها في الروتين اليومي للفرد لتعكس وتحفيز نشاط الرعاية الصحية الخاصة بهم من خلال إسقاط رفاهيتهم كما الخاصة بها. وإذا أهمل الروبوت، فسوف يذبل، مما يعكس تدهور المالك".

دب
روبوت يشجع على الرعاية الذاتية بين كبار السن

عسيلة النقبي، بلاقيس الشيباني، بطينا البادي، ولمياء المقبلي من جامعة البوريمي في عمان.

يوضحون في اقتراحهم أن مشروع الطلاب الشباب الأربعة "هو ابتكار لتحويل النفايات الطبية المعالجة إلى خرسانة مركبة لصناعة البناء".

"تشكل النفايات الخطرة والسامة من مؤسسات الرعاية الصحية خطرا جسيما على البشرية والبيئة، ويساهم إنتاج الإسمنت للخرسانة بشكل كبير في التلوث. ومن خلال استبدال نسبة معينة من الإسمنت بالنفايات الطبية، يمكن إنتاج الخرسانة القوية والناجزة، والتخلص من النفايات بأمان، والحد من التلوث".

دبي
ابتكار لتحويل النفايات الطبية المعالجة إلى خرسانة مركبة لصناعة البناء

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.