احتفالية عالمية على غرار موكب  المومياوات الملكية

  • وُجهت دعوات الحضور إلى السفراء الأجانب وشخصيات عالمية مؤثرة
  • وسائل الإعلام العالمية تنقل فعاليات الاحتفال على الهواء مباشرة

ساعات على انطلاق الحدث العالمي؛ والذي يُنقل على الهواء مباشرة من الأقصر، والخاص بافتتاح طريق احتفالات الملك، المعروف”طريق الكباش“. وعلى إثر التحضير له؛ شهدت المحافظة الواقعة جنوب مصر، استعدادات مكثفة لإقامة فعاليات وعروض فنية عديدة مصاحبة للاحتفال في أرجاء المدينة.

وانتهت الأجهزة التنفيذية من أعمال تطوير المدينة، ومحيط المعابد الأثرية بشكل عام، لتبدو المحافظة بأكملها في شكل جديد، ولا يتوقف التطوير فقط على طرق الكباش.

ويستعد العالم لمشاهدة الاحتفالات التي كان يقوم بها المصريون القدماء منذ أكثر من 5 آلاف سنة- حيث إن طريق الكباش كان طريقًا للمللوك والملكات خلال الأعياد المصرية منها “عيد الأوبت”.

وتتجه أنظار العالم، نحو مدينة الأقصر لمشاهدة حفل طريق الكباش، اليوم الخميس، بعد غروب الشمس بتوقيت الأقصر، حيث أنهت الحكومة المصرية استعدادتها الأخيرة لاستقبال الحفل وذلك تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ومن المقرر، حضور عدد كبير من الوزراء والمسؤولين ونواب البرلمان، بالإضافة إلى وجود سفراء من دول عربية وأجنبية، ووسائل الإعلام الأجنبية بشكل ضخم، ووكالات الأنباء العالمية.

كما أن الجهات التي نظمت حفل موكب المومياوات الملكية في مارس من العام الجاري، والذي أبهر العالم، هي التي ستشرف على تنظيم احتفال الأقصر، فضلا عن مشاركة تحالف كندي إنجليزي يشرف على الترويج السياحي لمدينة الأقصر والمقاصد المصرية- وذلك حسب تصريحات حكومية لوسائل إعلام محية.

من ناحيتها قالت سها بهجت، مستشار وزير السياحة والآثار والمتحدث باسم الوزارة، إن الاستعدادات لحفل طريق الكباش تسير على قدم وساق، مضيفة: “الغرض الأساسي من الاحتفالية هو الترويج للسياحة المصرية بشكل عام، ومحافظة الأقصر بشكل خاص، وإبراز مقوماتها السياحية وإعلانها متحفًا مفتوحًا، موضحة أن الاستعدادات النهائية للاحتفالية تشهد التنسيق في كل شيء، والبروفات النهائية للحفل، كما أن محافظة الأقصر تستعد للحدث، وبالتالي التطوير في كل مكان، وليس فقط في طريق الكباش.

وأضافت “بهجت”، في تصريحات تلفزيونية محلية، أنه تم الانتهاء من تطوير المرسى النيلي الموجود بالمحافظة، كما تم الانتهاء من أعمال الزراعات والنخيل، وتزينت الجداريات بالكثير من الأعمال الفنية، وإضاءة جميع البازارات.

طريق الكباش

أحد مشاهد الاستعدادات لافتتاح طريق الكباش- مصر

طريق الكباش.. خطة تأمين طبية

ومن المقرر تطبيق خطة دعم طبي مشددة خلال أنشطة افتتاح طريق باسم طريق الكباش، ويأتي ذلك في إطار الدولة لضمان السلامة الطبية للصحة العامة للمواطنين والمشاركين في هذا الحدث التاريخي.

يعود تاريخ طريق الكباش إلى 5000 سنة مضت، وقد تم بناؤه بهدف مشاهدة الاحتفالات السنوية لمهرجان أوبيت والأعياد والمناسبات الخاصة، وكذلك تتويج الملوك، مع مواكب امتدت من معابد الكرنك إلى معبد الأقصر.

يستضيف طريق احتفالات الملك تماثيل أبو الهول العظيم أو الكباش بطول 2700 متر من معبد الأقصر إلى معابد الكرنك. في العصور الفرعونية، كان عدد الكباش في الصفين 1300 رام، ولكن حاليا لا يوجد سوى حوالي 300 من الكباش الأصلي. أما بقية الكباش فقد دمرت في العصور التي تلت العصر الفرعوني.