Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

​"الجنائية الدولية" تعلّق على ترشُّح سيف القذافي لانتخابات الرئاسة في ليبيا

15/11/2021 . 14:56

Featured Image

نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي ، يحضر جلسة استماع خلف القضبان في قاعة محكمة في الزنتان في 25 مايو / أيار 2014. رويترز

طرابلس (وكالات)

بعد ترشحه للانتخابات الرئاسية ماهو الوضع القانوني لـ سيف الإسلام القذافي؟

أكدت ​المحكمة الجنائية الدولية​، أن مذكرة الاعتقال التي أصدرتها في عام 2011 بحق ​سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي لاتزال سارية.

وجاء تأكيد المحكمة في أعقاب تقديم سيف الإسلام أوراق الترشح رسمياً لإنتخابات الرئاسة الليبية المقرر تنظيمها في شهر كانون الأول القادم، وإستلامه بطاقته الإنتخابية.

ورغم إعلان مفوضية الانتخابات في ليبيا استكمال سيف الإسلام القذافي "المسوغات القانونية" لعملية تقديم ترشيحه رسميا للانتخابات الرئاسية القادمة، يظل الوضع القانوني لنجل القذافي المحكوم في ليبيا بالإعدام، والمطلوب من القضاء الدولي، محل جدل.

وضع قانوني مثير للجدل

ونقلت وسائل إعلام محلية عن المتحدث بإسم المحكمة الجنائية الدولية، فادي العبدالله، قوله: "سيف الإسلام القذافي صادر بحقه أمر قبض منذ 2011 وما زال سارياً حتى الآن".

وأشار إلى أن المحكمة تمتنع على التعليق على أي شأن سياسي، غير أن الوضع القانوني لنجل الزعيم الليبي الراحل ​معمر القذافي​ أمامها لم يتغير.

وغرقت ليبيا في الفوضى بعد ثورة 2011، وتسعى حاليا إلى تجاوز هذا الفصل بعد حوار سياسي أطلق في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 بين الأطراف الليبية في سويسرا برعاية الأمم المتحدة، وأدى إلى وقف لإطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية يفترض أن تشرف على الانتخابات الرئاسية في 24 كانون الأول/ديسمبر، تليها البرلمانية في كانون الثاني/يناير من العام المقبل

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.