Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

قائد قوات الدعم السريع السودانية: قرارات البرهان "جاءت لتصحيح مسار الثورة"

image

قائد قوات الدعم السريع في السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو

الخرطوم (أ ف ب) - 08/11/2021 . 08:25

الجيش السوداني: نؤكد التزامنا بـ"التحول الديمقراطي وإقامة الانتخابات في موعدها في عام 2023"

  • الجيش السوداني: نؤكد على "احترامنا الكامل لحق التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي"
  • قوات الأمن السودانية تفرّق متظاهرين مناهضين لقرارات البرهان بالغاز المسيل للدموع

قال قائد قوات الدعم السريع في السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو إن قرارات القائد العام للجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر الماضي، "جاءت لتصحيح مسار الثورة"، مؤكدا التزام الجيش بـ"التحول الديمقراطي وإقامة الانتخابات في موعدها في عام 2023".

وعبر قائد قوات الدعم السريع في كلمة مسجلة، عن "احترام الجيش السوداني الكامل لحق التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي".

قوات الأمن السودانية تفرّق متظاهرين مناهضين للانقلاب بالغاز المسيل للدموع

وأفادات وكالة فرانس برس في وقت سابق الأحد، أن قوات الأمن السودانية فرقت تظاهرتين مناهضتين للاعتقالات الأخيرة التي قام بها البرهان، بإطلاق قنابل غاز مسيّل للدموع وأوقفت عشرات المتظاهرين في اليوم الأول من حملة عصيان مدني جديدة ضد الاعتقالات التي جرت في تشرين الأول/أكتوبر.

وكان الفريق أول عبد الفتاح البرهان أعلن في 25 تشرين الأول(أكتوبر) حال الطوارئ في البلاد وحلّ مجلس السيادة الذي كان يترأسه، والحكومة برئاسة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك الذي تم توقيفه لفترة وجيزة، قبل الافراج عنه لينتقل إلى منزله حيث وُضع قيد الإقامة الجبرية، كما أوقف معظم وزراء الحكومة من المدنيين وبعض النشطاء والسياسيين. منذ إعلان هذه القرارات، تشهد البلاد وخصوصًا العاصمة موجة من التظاهرات.

بعد حركة احتجاجية اندلعت غداة الاعتقالات وتراجعت الأسبوع الماضي، دعت نقابات ومنظمات أخرى من جديد السودانيين إلى عصيان مدني الأحد اليوم الأول من الأسبوع في السودان، والاثنين.

البرهان يؤكد التزامه بالتحول الديمقراطي

هذا وأكد القائد العام للجيش السوداني، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، الأحد، التزام القوات المسلحة التام بالتحول الديمقراطي وحرصها على حماية مكتسبات الثورة السودانية وتحقيق تطلعات الشعب، بينما أكد وفد من الجامعة العربية حل بالخرطوم مساء السبت، أهمية اعتماد الحوار.

وجاءت تصريح البرهان، لدى لقائه في مكتبه بالخرطوم، وفد الجامعة العربية، برئاسة أمينها العام المساعد، حسام زكي. وأشاد البرهان بالدور الكبير الذي تضطلع به الجامعة لدعم وإنجاح الفترة الانتقالية والاهتمام بقضايا السودان.

من جانبه، أوضح حسام زكي، عقب اللقاء، أن الوفد نقل رسالة شفهية من الأمين العام تؤكد دعم الجامعة للتحول الديمقراطي في السودان، مبيناً أهمية الحوار واعتماده كوسيلة أساسية للتعامل مع الأزمات التي تطرأ خلال عملية الانتقال الديمقراطي.

وقال إن اللقاء تطرق إلى قضايا عدة تتصل بالوضع الراهن، مبيناً أن الحوار كان جاداً، مشيراً إلى نقل موقف القيادة السودانية للأمين العام للجامعة.

وأكد زكي، دعم الجامعة للسودان في كل المراحل، وتراقب عن كثب مسيرة التحول الديمقراطي وصولاً لبر الأمان.

 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.