العاصمة العراقية بغداد تشهد مواجهات بين محتجين وقوى الأمن

  • قتل شخص وأصيب أكثر من مئة آخرين بجروح الجمعة في بغداد إثر مواجهات بين قوى أمنية ومتظاهرين مناصرين لفصائل موالية لإيران
  • تجددت الصدامات في محيط المنطقة الخضراء ليلاً بعد فترة من الهدوء الحذر
  • كانت مواقع إلكترونية مقربة من الفصائل الموالية لإيران تحدثت عن “إطلاق رصاص حي” ضد المتظاهرين

 

قتل شخص وأصيب أكثر من مئة آخرين بجروح الجمعة في بغداد إثر مواجهات بين قوى أمنية ومتظاهرين مناصرين لفصائل موالية لإيران كانوا يعترضون على نتائج الانتخابات النيابية، وذلك عندما حاول المحتجون اقتحام المنطقة الخضراء المحصنة في وسط العاصمة، بعد انتخابات برلمانية سجلت فيها القوى الموالية لإيران تراجعاً.

وتجددت الصدامات في محيط المنطقة الخضراء ليلاً بعد فترة من الهدوء الحذر، وفق مصدر في كتائب حزب الله، أحد فصائل الحشد الشعبي، ووسائل إعلام محلية.

العراق.. مقتل شخص وإصابة أكثر من مئة في احتجاجات بغداد

واتهم المصدر القوات الأمنية بإضرام النار في خيم المعتصمين المعترضين على نتائج انتخابية أمام مداخل المنطقة الخضراء.

وأفاد مصدر أمني بمقتل متظاهر “أصيب بالرصاص وفارق الحياة في المستشفى”، من دون أن يحدد ما إذا كانت القوات الأمنية هي الجهة المطلقة للنار.

في الأثناء، تحدّثت وزارة الصحة العراقية في بيان عن إصابة “125 شخصاً بجروح، بينهم 27 من المدنيين، والباقين من القوات الأمنية”. وأضاف البيان أن “أغلب الإصابات بسيطة الى متوسطة ولم تسجل اي إصابة بطلق ناري، كما لم تسجل أي وفاة”.

العراق.. مقتل شخص وإصابة أكثر من مئة في احتجاجات بغداد

ولم تصدر بعد النتائج النهائية الرسمية للانتخابات التي جرت في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر، إذ لا تزال المفوضية العليا للانتخابات في المراحل الأخيرة لإعادة فرز الأصوات بناء على طعون قدمت لها، قبل رفعها للمحكمة المختصة وإعلان النتائج النهائية للانتخابات.

وحاز تحالف الفتح الممثل للحشد الشعبي المدعوم من إيران، على نحو 15 مقعداً فقط في الانتخابات، بحسب النتائج الأولية. وكان عدد أفراد كتلته في البرلمان المنتهية ولايته 48. وندّد قياديون في التحالف بـ”تزوير” في العملية الانتخابية.

العراق.. مقتل شخص وإصابة أكثر من مئة في احتجاجات بغداد

وفي وقت سابق، قام المتظاهرون، و”غالبيتهم من مناصري كتائب حزب الله وعصائب أهل الحق”، وهما من الفصائل الأكثر نفوذاً في قوات الحشد الشعبي التي تشكل جزءاً من القوات العراقية الحكومية، بإغلاق “ثلاثة من أصل أربعة مداخل للمنطقة الخضراء”، و”حاولوا اقتحام المنطقة الخضراء من جهة قريبة من وزارة الدفاع، وقاموا برمي الحجارة، لكن تم ردعهم من قوة مكافحة الشغب”، وفق مصدر أمني آخر.

وأضاف “أطلقت القوات الأمنية النار في الهواء” لتفريق المتظاهرين.

العراق.. مقتل شخص وإصابة أكثر من مئة في احتجاجات بغداد

وأفاد مصدر أمني ثالث عن “تعرض القوات الأمنية إلى إطلاق نار حي من جهة المتظاهرين”.

وكانت مواقع إلكترونية مقربة من الفصائل الموالية لإيران تحدثت عن “إطلاق رصاص حي” ضد المتظاهرين، بينما أفاد مصدر مقرب من كتائب حزب الله لفرانس برس، فضل عدم الكشف عن هويته، عن “مقتل متظاهرين

العراق.. مقتل شخص وإصابة أكثر من مئة في احتجاجات بغداد