العالم في مواجهة التغير المناخي في قمة مجموعة العشرين و “كوب 26”

  •  تكثيف الجهود في مواجهة التغير المناخي
  • ترودو: تخصيص 100 مليار دولار” لمساعدة البلدان النامية
  • روسيا والصين هما بين أكبر الدول الملوثة

 

تتوجه كندا وهولندا إلى قمة مجموعة العشرين ومؤتمر الأطراف “كوب 26” باستراتيجية مشتركة تستهدف الضغط على الدول من أجل تكثيف جهودها في مواجهة التغير المناخي، وفق ما قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

في لاهاي الجمعة.

والتقى ترودو في لا هاي نظيره الهولندي مارك روتي قبل قمة مجموعة العشرين التي تعقد نهاية هذا الأسبوع في روما ومؤتمر “كوب 26” الذي يفتتح الأحد في غلاسكو باسكتلندا.

وقال ترودو إن الاجتماع أتاح لهم وضع استراتيجية تتعلق بكيفية استمرارهم في ممارسة الضغط لضمان أن العالم يكثف جهوده في مواجهة هذه التحديات الهائلة.

مساعدة البلدان النامية..

وتابع ترودو “نحن نعمل مع حلفاء يتشاركون أفكارنا، بينهم ألمانيا ودول أخرى، لضمان أن يفي العالم في سرعة كبيرة بالتزامه تخصيص 100 مليار دولار” لمساعدة البلدان النامية في مكافحة التغير المناخي.

وكان مفترضا أن يتحقق هذا الهدف السنة المنصرمة. وأصبح عجز الدول الغنية عن تحقيقه نقطة شائكة وحرجة.

وقال روتي من جهته إنه “متفائل جد” حيال مؤتمر “كوب 26” الذي لن يشارك فيه حضوريا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولا نظيره الصيني شي جينبينغ، في حين أن روسيا والصين هما بين أكبر الدول الملوثة.

وتابع روتي “أنا متفائل جدا. فِرقنا تعمل الليلة وغدا” على المساهمة التي ستُقدّمها كندا وهولندا في اتجاه الدفع نحو نجاح مؤتمر المناخ.

وأكد أن أنه “لا يزال ممكنا تحقيق نتيجة جيدة. لكن إذا لم نعمل بجد سنواجه مشاكل”.