مقتل 3 متظاهرين سودانيين بالرصاص في الخرطوم

  • ارتفاع حصيلة القمع الدامي للاحتجاجات إلى 12 قتيلا منذ الاثنين
  • الشرطة السودانية تنفي استخدام الرصاص الحي

قتل ثلاثة متظاهرين، السبت، في الخرطوم حيث اجتاح عشرات الآلاف من السودانيين الشوارع للمطالبة بحكومة مدنية، بعد ستة أيام من الاعتقالات التي شنها قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان على شركائه المدنيين في المؤسسات السياسية لمرحلة انتقالية كان يفترض أن تتيح للسودان التحول الى الديموقراطية عام 2023 بعد 30 عاما من حكم عمر البشير.

وقالت لجنة الأطباء المركزية السودانية في بيان إن سودانيين اثنين “قتلا برصاص ميليشيات المجلس العسكري الانقلابي”.

وأضافت اللجنة في بيان لاحق “ارتقاء روح شهيد ثالث اليوم ( شاب 19 سنة) بمستشفى الأربعين بعد تعرضه لرصاص حي بالصدر من قبل مليشيات المجلس العسكري الانقلابي”.

وبذلك ترتفع حصيلة القمع الدامي للاحتجاجات إلى 12 قتيلا منذ الاثنين ونحو 300 جريح.

3 قتلى في الخرطوم على وقع احتجاج عشرات الآلاف رفضا للاعتقالات الأخيرة

متظاهرون سودانيون مناهضون للاعتقالات يحضرون تجمعًا في مدينة أم درمان بالعاصمة الخرطوم. أ ف ب

الشرطة السودانية تعلن إصابة أحد أفرادها بعيار ناري

ونفت الشرطة السودانية في بيان استخدام الرصاص الحي وقالت “هنالك مجموعات من المتظاهرين خرجت عن السلمية وهاجمت الشرطة وبعض المواقع الهامة ما دعا الشرطة لإستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريقهم وتؤكد الشرطة أنها لم تستخدم الرصاص بل أن أحد أفرادها أصيب بعيار ناري جاري التحقق من مصدره”.

وهتف المتظاهرون في جميع أحياء العاصمة السودانية “المدنية خيارنا”.

ورددوا مجددا العديد من شعارات انتفاضتهم التي أسقطت البشير في نيسان(أبريل) 2019 مثل “حرية، سلام، عدالة” و”ثوار، أحرار حنكمل المشوار” فيما كان بعضهم يرفع صور رئيس وزراء السودان المقال عبد الله حمدوك الذي وضع قيد الاقامة الجبرية في منزله بالخرطوم.

ويراقب العالم رد فعل العسكريّين على هذه التظاهرات التي وعد منظّموها بأن تكون “مليونيّة”. وتعالت الأصوات عشيّة الاحتجاجات، محذّرة السلطات العسكريّة من استخدام العنف ضدّ المتظاهرين.

وذكر شهود ومراسلو وكالة فرانس برس أن التظاهرات بدأت بعيد الظهر في ضاحية أم درمان بشمال غرب الخرطوم وامتدت سريعا إلى جميع أحياء الخرطوم، كما انطلقت تظاهرات في مدينتي بورتسودان وكسلا في شرق السودان.

وفي شرق الخرطوم، أشعل المتظاهرون إطارات سيارات ورفعوا لافتات كتب عليها “الردة مستحيلة” وهو الشعار الأساسي لهذه التعبئة التي يريد أنصار الحكم المدني التأكيد من خلالها أنهم لن يقبلوا بعودة حكم عسكري مماثل لنظام البشير.

ففي بلد يحكمه عسكريّون بشكل شبه مستمرّ منذ استقلاله قبل 65 عاما، قرّر الشارع أن يقول “لا” للبرهان الذي حلّ الاثنين كلّ مؤسّسات الحكم في البلاد واعتقل غالبيّة المسؤولين المدنيّين، ليستأثر العسكريّون بالسلطة.

صباح السبت كانت خطوط الهواتف مقطوعة في الخرطوم مع إمكان الاتصال من الخارج فقط بالهواتف السودانية. كذلك، كانت شبكة الانترنت مقطوعة.