وصرح مدير إدارة أنظمة المواصلات الإماراتية ورئيس فريق التحدي، خالد العوضي، أن الشركة الصينية "نيوليكس" ستطرح السيارة ذاتية القيادة بالتعاون مع سوق الإنترنت "نون"، في خدمة التوصيل داخل الإمارة .

ويمكن للسيارات ذاتية القيادة تسليم الطرود والمأكولات والمشروبات وغيرها من المنتجات المماثلة، وتحتوي على شاشة يمكنها التفاعل مع الأشخاص والتحقق من صحة رموز QR المستخدمة للتسوق.

ومن المحتمل أن تبدأ السيارات هذه في العمل في وقت لاحق من شهر أكتوبر، أو أوائل شهر نوفمبر المقبل.

كما لفت العوضي إلى أن السيارة يمكن أن تعمل مثل آلة البيع أيضا، وتحتوي على منتجات متعددة ويمكن للعملاء التسوق منها مباشرة .

معرض جيتيكس دبي 2021
جاءت هذه الخطوة ضمن أسبوع جايتكس 2021 دبي

ويمكن للسيارة أيضا الوصول إلى موقع العميل أينما كان ، وسيتم نشرها في مناطق السكن، بعيدا عن الطرق الرئيسية، ولكن فقط في مناطق المشاة داخل الإمارة.

وتتمتع السيارات ذاتية القيادة بالقدرة على زيادة سلامة وكفاءة أنظمة النقل، وهو ما يناقشه أسبوع جايتكس في ورشة عمل تحت عنوان "السيارات ذاتية القيادة قادمة".

كما يركز الحديث في الورشة داخل جايتكس على التطورات الأخيرة في السيارات ذاتية القيادة، وتطويرها وكيفية التنقل بها، وتقديم حلول لاتخاذ قرارات واعية بمخاطر السيارات الروبوتية.

جدير بالذكر أن من أهم الخصائص التي يجب أن تمتلكها السيارات ذاتية القيادة هو الإدراك، والذي يساعد السيارة على رؤية العالم من حولها، وكذلك التعرف على الأشياء التي تراها وتصنيفها، لاتخاذ قرارات صحيحة دون أي خطأ.