شابة مصرية تؤسّس أكاديمية لكرة القدم النسائية

بدأت المدربة المصرية الشابة فريدة سالم (28 عاما) محاولاتها للعب كرة القدم بشكل احترافي وهي في الثانية عشرة من عمرها، لكنها لم تتمكن سوى من اللعب في فرق الرجال بسبب عدم وجود فرق للسيدات في ذلك الوقت.

وكانت مهارتها ومواهبها الواضحة سببا في انتقالها إلى كندا لتلعب بشكل احترافي هناك لبضع سنوات. ولدى عودتها إلى مصر، قررت ألا تواجه الفتيات في مقتبل العمر نفس التحديات التي واجهتها هي من قبل.

وفي يناير كانون الثاني 2019، أسست فريدة “أكاديمية إمباور” ، لتسمح للفتيات الصغيرات اللائي يرغبن في ممارسة اللعبة وتتراوح أعمارهن بين 5 و 18 عاما بتحقيق أحلامهن والاستمرار ومواصلة الطموح.

وتهدف الأكاديمية إلى إعداد جيل جديد من لاعبات الكرة في بلد يهيمن فيه الذكور على هذه الرياضة.

تحديات تواجه الأكاديمية

ومن المقرر أن يشارك فريق إمباور أكاديمي، بالتعاون مع نادي زد إف.سي المملوك للقطاع الخاص، في دوري كرة القدم هذا العام للناشئين تحت سن 14 و 16 عاما.

وتأسس الفريق الوطني لكرة القدم للسيدات في مصر عام 1999. لكن، في حين يشارك ما يقرب من 12 فريقا في الدوري المصري لكرة القدم، لا توجد فرق نسائية في أندية القمة مثل الأهلي والزمالك.

وتشير مؤسسة أكاديمية إمباور إلى بعض التحديات التي تواجه ممارسة النساء لهذه الرياضة ومنها عدم تسليط الأضواء عليها.

وفي مارس آذار، أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) عن إقامة أول دوري أبطال في القارة للسيدات، ودعا الاتحاد المصري لكرة القدم الأندية إلى تشكيل فرق نسائية.