أحصى المغرب ما يقارب 13800 وفاة بكوفيد-19 

  • حملة تلقيح اختيارية ضد كورونا تشمل التلاميذ الذين تراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما
  • اعتمدت الرباط لقاحات سينوفارم، وأسترازينيكا، وفايزر
  • فتح المغرب حدوده الجوية أمام المسافرين أوائل يونيو، ولكن ضمن شروط

قالت وزارة الصحة المغربية، الجمعة، إن المغرب سيبدأ قريبا في إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فيروس كورونا.

ويتصدر المغرب أفريقيا من ناحية عدد الجرعات المقدمة في القارة، حيث قام بتطعيم 19.8 مليون شخص من أصل عدد سكان يبلغ حوالي 36 مليون نسمة.

وأعلنت الحكومة المغربية، الشهر الماضي، حملة تلقيح اختيارية ضد كورونا تشمل التلاميذ الذين تراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما، وذلك قبيل العام الدراسي.

ودعت الحكومة الآباء والأمهات إلى مرافقة أبنائهم لأخذ جرعتي اللقاح، مشيرة إلى أن هذا القرار يأتي بناء على توصية للجنة العلمية لمواجهة الجائحة “بالنظر إلى تصاعد الحالات الإيجابية” لدى هذه الفئة.

اعتمدت الرباط لقاحات سينوفارم، وأسترازينيكا، وفايزر

وأحصى المغرب ما يقارب 13800 وفاة بكوفيد-19، وشهدت البلاد ارتفاعا في عدد المرضى إثر تخفيف القيود في يونيو مع فتح المعابر الحدودية وتقليص ساعات حظر التجول وظهور المتحورة دلتا.

وتم تسجيل رقم قياسي مطلع أغسطس بنحو 70 ألف إصابة جديدة طوال أسبوع قبل أن يتراجع العدد أربع مرات بحلول 16 سبتمبر. وسجلت الوفيات الاتجاه نفسه مع 405 وفيات في الأيام السبعة الماضية وهو ما يقرب من نصف عدد الوفيات البالغ 775 الذي تم تسجيله خلال فترة الذروة (من 16 إلى 22 أغسطس).

وشددت السلطات منذ مطلع أغسطس حظر تجول ليليا مع إعلان قيود على التنقل من وإلى أربع مدن كبرى، لوقف الارتفاع في أعداد الإصابات اليومية بالوباء.

وفتح المغرب حدوده الجوية أمام المسافرين أوائل يونيو، ولكن ضمن شروط.

وينضم المغرب بقرار إعطاء الجرعة الثالثة إلى كل من الإمارات والبحرين، اللتان قررتا إعطاء جرعة ثالثة، شهر مايو، من لقاح سينوفارم الصيني للوقاية من كورونا بعد ستة أشهر على الأقل من تلقي الجرعة الثاني