زيارة للسودان هي الأولى لرئيس لهذه المؤسسة المالية الدولية

– البنك الدولي يحذر انزلاقات سياسية
– السودان يشهد مرحلة انتقالية صعبة

أشاد رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس الذي يجري الخميس زيارة إلى السودان هي الأولى لرئيس لهذه المؤسسة المالية الدولية منذ 40 عاما،  بالاصلاحات التي بوشرت في هذا البلد محذرا في الوقت نفسه من أي “انزلاقات سياسية”.

ويشهد السودان مرحلة انتقالية صعبة منذ الإطاحة في نيسان/أبريل 2019 بالرئيس عمر البشير بضغط من الشارع بعد حكم استمر 30 عاما.

ويتولى عبد الله حمدوك رئاسة حكومة انتقالية في السودان شكلت بعد أشهر على اسقاط نظام البشير.

اصلاح اقتصادي

وتعهدت هذه الحكومة اصلاح اقتصاد البلاد المتأزم الذي عانى على مدى عقود من عقوبات اقتصادية أميركية بسبب وضعه على القائمة الأميركية للدول الراعية للارهاب، ومن الفساد.

وحذفت الولايات المتحدة السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب في كانون الثاني/ديسمبر 2020، ما فتح الباب أمام استئناف المساعدات الاقتصادية للخرطوم وعودة الاستثمارات الاجنبية.

وقال مالباس خلال كلمة القاها في الخرطوم “قبل سنتين ورثت الحكومة الانتقالية في السودان اقتصادا متدهورا جدا بعد عقود من النزاعات والعزلة”.

وأضاف “لكن البلاد باشرت اصلاحات شجاعة” في إشارة إلى تدابير اتخذتها الحكومة بطلب من صندوق النقد الدولي منها إلغاء الدعم على المحروقات وتحرير سعر الصرف للقضاء على السوق السوداء التي كانت تزداد انتعاشا في البلاد.