Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

الرئيس المصري يتهم إثيوبيا باختيار المنهج الأحادي والتعنت بشأن سد النهضة

image

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يتحدث عن بعد خلال الدورة 76 للجمعية العامة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. رويترز

نيويورك (متابعات) - 22/09/2021 . 05:25

الرئيس المصري: المواطن لديه قلق عارم من سد النهضة الإثيوبي

  • السيسي: التعنت الإثيوبي بشان سد النهضة ينذر بتهديد أمن واستقرار المنطقة
  • السيسي: مصر لا تزال تتمسك بالتوصل لاتفاق شامل ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة

اتهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، إثيوبيا باختيار المنهج الأحادي وفرض سياسة الأمر الواقع وأيضا التعنت فيما يتعلق بأزمة سد النهضة.

وقال السيسي، في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 76 إن "مصر التي تعترف بحقوق أشقائها التنموية تعد من أكثر الدول جفافا، والمواطن لديه قلق عارم من سد النهضة الإثيوبي".

وأضاف :"يشكل نهر النيل شريان وجودها الوحيد عبر التاريخ وهو ما يفسر القلق العارم، الذى يعترى المواطن المصرى إزاء سد النهضة الإثيوبي".

وتابع: "تعلمون ما آلت إليه المفاوضات جراء تعنت إثيوبيا مع العملية التفاوضية واختيارها للمنهج الأحادي وسياسة فرض الأمر الواقع وهو ما ينذر بتهديد أمن واستقرار المنطقة".

وأشار الرئيس المصري إلى أن "مصر لا تزال تتمسك بالتوصل في أسرع وقت ممكن لاتفاق شامل ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة".

"وتداركا لعدم تطور الأمر إلى تهديد للسلم والأمن الدوليين، لجأت مصر لمجلس الأمن للاضطلاع بمسؤولياته في هذا الملف ودعم وتعزيز جهود الوساطة الإفريقية، عن طريق دور فاعل للمراقبين من الأمم المتحدة والدول الصديقة"، كما أوضح الرئيس المصري.

والإثنين، شدد السيسي على ضرورة التعامل بجدية مع أي إجراءات أحادية تساهم في تفاقم تبعات تغير المناخ، وفي مقدمتها إقامة السدود على الأنهار الدولية دون توافق مع دول المصب على قواعد ملئها وتشغيلها.

ومنذ العام 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي وضمان حقوق كل بلد في مياه النيل، ولكن على مدى 10 سنوات لم تفلح أي جهود في التوصل إلى اتفاق ملزم بين البلدان الثلاثة.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.