تعريف بالمدينة العريقة من منظور اليافعين

تم بمعتمدية منزل بوزلفة من محافظة نابل التونسية إصدار كتيب خاص بالمنطقة من قبل شباب نادي المواطن لصغير بمنزل بوزلفة، وذلك في إطار مشروع اكتشف بلادي بقيادة الجمعية التونسية للتربية المدنية فرع صفاقس ومنشورات كتابي بصفاقس.

وقد أقيم الاسبوع الماضي حفل بمناسبة توقيع الكتاب، نظمه شباب من “نادي يطلع مني” ونوادي الموسيقى والمسرح والشعر، وتضمن الحفل كذلك فقرة لتقديم منتوجات مجمع زهور البرتقال بمنزل بوزلفة.

 

في تصريح لمراسلة “تطبيق خبّر” الميدانية في تونس ليلى بن سعد، قال أنيس الغناي المشرف على نادي المواطن الصغير بمنزل بوزلفة إن “هذا الكتاب هو عبارة عن تجربة ميدانية لأعضاء نادي المواطن الصغير بالمدرسة الإعدادية بمنزل بوزلفة”.
وأضاف أن “يافعين ويافعات حاولوا التعريف بمنطقتهم من زاوية رؤيتهم للمدينة العريقة بتاريخها وشخصياتها المؤثرة في تاريخ تونس، التي لا يمكن أن نختزلها في هذه المحاولة البسيطة بالطبع”.
وأشار الغناي إلى أن “دور المؤطر ينعكس بشكل كبير في تكامل الجهود المرافقة والمتابعة، وذلك تجميعًا وإشرافًا، بدور محوري شكلًا ومضمونًا مع معاضدة باقي المشرفين والأعضاء القائمين على المشروع”.
في تونس.. إصدار كتاب حول منزل بوزلفة لشباب نادي المواطن الصغير

من حفل إطلاق كتاب منزل بوزلفة في القصر البلدي بالمدينة

كما لفت إلى أن “فقرات الكتاب تحتوي على معلومات حول الموقع الجغرافي للمنطقة وخصائصها الطبيعية وتراثها المادي واللامادي باعتبارها عاصمة البرتقال، واشتهرت بانتاج القوارص بأنواعها المختلفة”.
وقدم الغناي شكره إلى أعضاء المجلس البلدي بمنزل بوزلفة لدعمهم وتشجيعهم لمشروع اكتشف بلادي، وللمستشار الثقافي وحيد تلهنتاني على مجهوده لإنجاح مشروع اكتشف بلادي لمنشورات كتابي، وللجمعية التونسية للتربية المدنية فرع صفاقس وكامل فريق برنامج تفنن.
في تونس.. إصدار كتاب حول منزل بوزلفة لشباب نادي المواطن الصغير

أنيس الغناي مع فتيات من نادي المواطن الصغير خلال جولة في منزل بوزلفة

فخر وانبهار.. انطباعات الشباب المشاركين

حول مشاركة شباب نادي المواطن الصغير بمنزل بوزلفة في مشروع اكتشف بلادي، كان لمراسلة “تطبيق خبّر” لقاء ببعض المشاركين، منهم التلميذة سندرا المثلوثي التي أكدت أن هذا المشروع قد أضاف لها العديد من الأفكار والمقترحات، منها اكتشاف أماكن ومواقع اثرية لم تكن تعرفها.
وأضافت، “كان لمشروع اكتشف بلادي تأثير على جميع الافراد من عدة جوانب. أولا الجانب النفسي، فقد أصبحت فخورة ببلادي وبما تتنتج، وصرت أحبها بشغف”.
 
في تونس.. إصدار كتاب حول منزل بوزلفة لشباب نادي المواطن الصغير

تكريم للمشاركين والمشاركات في إعداد كتاب منزل بوزلفة

وتابعت المثلوثي، “هناك الجانب الإنساني الذي جعلني أعلم أن علينا واجبات لنقوم بها تجاه بلادنا، وهي الحفاظ عليها وعلى المناطق الخضراء والمحافظة على نظافة البيئة والمحيط، وأخيرًا الجانب المعرفي وهو التعرف على مناطق جديدة من بلادي وتنمية زادي المعرفي”.
 
من جانبها، أشارت الطالبة سليمة بن زيد إلى أنها استفادت كثيرًا من المشاركة في مشروع اكتشف بلادي، كونها تجربة مكنت الشباب من اكتشاف أسرار منطقتهم ومخزونها التراثي والثقافي.
بدوره، اعتبر الشاب عيسى العطار أن الزيارات الميدانية كانت بمثابة اكتشافات جديدة تعرف من خلالها على أماكن لأول مرة يشاهدها، وتمنى أن يعيد التجربة.
في تونس.. إصدار كتاب حول منزل بوزلفة لشباب نادي المواطن الصغير

تضمنت مراحل الإعداد زيارات في أنحاء مدينة منزل بوزلفة

تجدر الإشارة إلى أن “اكتشف بلادي” هو مشروع ثقافي جديد تنظمه مؤسسة منشورات كتابي بصفاقس، بالشراكة مع الجمعية التونسية للتربية المدنية فرع صفاقس، ويدعمه برنامج “تفنن” الممول من الاتحاد الاوروبي.
ويعمل المشروع الذي انطلق في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2020 وتواصل إلى غاية آب/ أغسطس العام الجاري 2021 على إصدار سلسلة كتب مصورة موجهة للشباب بعنوان “اكتشف بلادي”، كما إنتاح أشرطة وثائقية قصيرة للتعريف بـ 15مدينة ومعتمدية من مختلف جهات الجمهورية التونسية.
في تونس.. إصدار كتاب حول منزل بوزلفة لشباب نادي المواطن الصغير

الفخر والانبهار أبرز المشاعر التي عبّر عنها الطلاب والطالبات

ويمكن لمتصفح الكتاب أن يتجول من خلاله في المدينة أو المعتمدية ليكتشف فيها سحر الماضي وعبق الحاضر، كما يتعرف على مشاكلها والحلول المقترحة لحلها.
كتاب منزل بوزلفة الذي حضره شباب يافعين منها

كتاب بمنظور شباب المنطقة اليافعين

يشارك في هذا المشروع عدد من الشباب المنخرطين في نوادي التربية المدنية بالمؤسسات التربوية ونادي التربية على المواطنة بالمؤسسات والجمعيات الثقافية.
وقد شارك نادي المواطن الصغير بالمدرسة الإعدادية بمنزل بوزلفة في هذه المبادرة وتم تنظيم زيارات ميدانية وورشات ولقاءات مع عدد من المسؤولين المحليين. وأعرب الشباب عن انبهارهم بالمخزون الذي تزخر به منطقتهم.