حكومة جديدة في لبنان من غير سياسيين بعد عام من الفراغ

  • الرئاسة اللبنانية: ميشال عون وميقاتي وقّعا مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري
  • ميقاتي: شدوا الأحزمة لأننا لا نملك الأموال أو الاحتياطيات
  • ميقاتي: الوضع في لبنان صعب جدا لكن الحل ليس مستحيلا
  • ميقاتي: الحكومة اللبنانية الجديدة تمثل الجميع
  • ميقاتي: سنطرق باب كل دولة عربية للمساعدة

أعلنت الرئاسة اللبنانية الجمعة تشكيل حكومة جديدة في لبنان برئاسة نجيب ميقاتي بعد عام من فراغ نتج عن انقسامات سياسية حادة ساهمت في تعميق أزمة اقتصادية غير مسبوقة يتخبط فيها لبنان منذ عامين.

وأوردت الرئاسة على حسابها على موقع تويتر أن الرئيس ميشال عون وميقاتي “وقّعا مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري”.

وتلا أمين عام مجلس الوزراء محمد مكية مرسوم تشكيل الحكومة التي تألفت من 24 شخصية غير سياسية، لكن عددا منهم معروفون بنجاحاتهم في مجالات اقتصادية وطبية وثقافية وإعلامية.

وأوردت الرئاسة على حسابها على موقع تويتر أن الرئيس ميشال عون وميقاتي “وقّعا مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري”.

وبين الوزراء الجدد مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي فراس أبيض الذي عرف بنجاحه في التعامل مع أزمة كورونا، وقد عين وزيرا للصحة، وجورج القرداحي الإعلامي المعروف الذي عين وزيرا للإعلام، والباحث المعروف ناصر ياسين.

وعلى الرغم من أن معظم الوزراء لا ينتمون الى اي تيار سياسي علنا، لكن تمت تسميتهم من أحزاب وقادة سياسيين بارزين، ما يجعلهم محسوبين على هؤلاء، وفق تقارير إعلامية.

ميقاتي: الحكومة اللبنانية الجديدة تمثل الجميع

وأدلى ميقاتي بعد الإعلان عن تشكيل الحكومة بكلمة من القصر الجمهوري وصف فيها الوضع الحالي في لبنان متحدثا عن أزمات الأدوية والكهرباء وغياب أفق المستقبل.

وقال ميقاتي: ” إن الحكومة اللبنانية الجديدة تمثل الجميع، مضيفاً أنه لا مكان للمعطلين في الحكومة اللبنانية.. وأن هؤلاء سيسألون حين القيام بذلك.

وأشار رئيس الوزراء اللبناني الجديد، إلى أن لبنان ينتمي للعالم العربي وبحاجة له، مؤكداً أنه عازم على طرق باب كل دولة عربية للمساعدة.

وأوضح ميقاتي، أن الوضع في لبنان صعب جدا لكن الحل ليس مستحيلا، داعياً الجميع إلى شد الأحزمة لعدم وجود الأموال أو الاحتياطيات.